أرزقي: نخطط لمد شبكة ميترو العاصمة على طول 60 كلم بـ58 محطة

كشف علي أرزقي  الرئيس المدير العام لمؤسسة ميترو الجزائر، اليوم الثلاثاء، أن الدولة رفعت العقبات التقنية و غيرها من  التي كانت تقف أمام تطور عملية انجاز و توسعة “ميتروالعاصمة” باعتباره شريان حيوي  و حساس لفك الاختناق المروري .

وقال علي ارزقي في تصريح للإذاعة الجزائرية، أن المشاريع الجاري إنجازها حاليا تهدف إلى توسعة شبكة النقل عبر الميترو بالجزائر العاصمة من خلال  رفع عدد المحطات الى 58 محطة وعلى طول 60 كلم ، مشيرا إلى أن الدولة رصدت أغلفة مالية معتبرة لتسريع وتيرة الإنجاز و ضمان التسليم في الآجال المحددة .

كما أوضح المتحدث أن آلة الحفر الجديدة التي جلبتها مؤسسة كوسيدار تستعمل لأول مرة في الجزائر في مثل هذه المشاريع وهي  متطورة جدا و هي بمثابة مصنع  متكامل بحيث تقوم بعملية حفر النفق وتشييده  في نفس الوقت ،  و هو ما يساعد على التقدم في الأشغال بسرعة و بسواعد و قدرات جزائرية

بينما أكد أرزقي بأن تكلفة انجاز الأشغال الفنية و الهندسية على مستوى ربط المطار الدولي بشبكة الميترو عبر الحراش تتم وفقا للآجال المحددة ، وقال إن هذه التوسعة  تم  رصد مبلغ ضخم لانجاز المنشات الفنية و الهندسية بقيمة  93 مليار دينار .

وكشف المتحدث بأن هناك مرحلة ثانية من  أشغال التوسعة لربط  وادي السمار  بالحراش و تضم 09 محطات و على  طول 5،9 كلم مشيرا  إلى ان هذا الخط حيوي جدا خصوصا و انه يمر عبر أربع بلديات تضم مرافق اجتماعية و اقتصادية حيوية و أقطاب جامعية، و سيسمح  هذا الخط بتوفير خدمات النقل عبر الميترو لأكثر من 400 الف مسافر يوميا .

على صعيد متصل ، كشف على أرزقي عن وجود  امتداد آخر يجري إنجازه و يربط حي عين النعجة بمدينة براقي المعروفة بكثافة السكان ويمتد على طول أكثر من 4،4 كلم  و يضم 04 محطات.
وقال إن  المشروع  يوجد في مراحل متقدمة و خصوصا في  مجال أشغال الهندسة المدنية حيث بلغت نسبة الإنجاز أكثر من  78 بالمائة في مرحلته الأولى.

وأضاف  الرئيس المدير العام لمؤسسة ميترو الجزائر بأن هناك مرحلة ثانية لانجاز النظام الكلي لأشغال التوسعة ستنطلق في غضون الأشهر المقبلة  ،موضحا بان  بداية عملية  التشغيل ستتم على مرحلتين،  الأولى في سنة 2024 و الثانية مع حلول عام 2025.

أما بخصوص المنطقة الغربية للعاصمة، فقد أشار أرزقي إلى أن الدراسات الخاصة بعملية التوسعة استكملت. خصوصا وأنها تعرف اختناقا مروريا كبيرا. مضيفا أن المرحلة الأولى من أشغال التوسعة عبر المنطقة الغربية من العاصمة ستبدأ بإنجاز محطة “ساحة الشهداء- حي الشوفالي” على طول 9،5 كلم. ثم يليها الخط الرابط بين حي “الشوفالي وأولاد فايت” عبر كل من الشراقة ودالي إبراهيم ودرارية على امتداد طوله 26 كلم.