أكثر من 1000 منتج صيدلاني مصنع بالجزائر يحمل تسمية دولية

أحمد عاشور

كشفت الأمينة العامة لوزارة الصناعة الصيدلانية ظريفة خوذير، اليوم الاثنين بالجزائر، أن عدد منتجات الصناعة الصيدلانية المصنعة محليا 1102 تسمية دولية مشتركة و 247 منتوج مستورد حصريا.

وأوضحت خوذير، في كلمة ألقتها خلال أشغال اليوم الوطني للصيدلة، أن الوزارة تسعى للتحكم في الواردات دون الإخلال بوفرة الأدوية، بما يؤدي إلى ضبط سوق الأدوية مع متابعة تطورات اتجاهات السوق الوطني والدولي فيما يتعلق بمختلف المواد الصيدلانية من أجل خفض فاتورة استيراد القطاع. .

وأضافت المتحدثة أنه، ” من بين الاجراءات المتخذة لهذا الغرض تأسيس شهادات الضبط، ووضع دفتر شروط جديد خاص بالاستيراد، وكذا إنشاء منصة رقمية من أجل معالجة برامج الإنتاج والاستيراد”.

كما تتضمن هذه الإجراءات تسريع تسجيل أول الأدوية البيوعلاجية المماثلة والأدوية الجنيسة “لكسر وضعيات الاحتكار وخفض الأسعار للأدوية باهظة الثمن” حيث منذ جانفي 2021 تم تسجيل 17 دواء بيوعلاجي مماثل لأول مرة.

وأشارت خوذير إلى أنه يتم منح تراخيص الاستيراد للأدوية الأساسية، تكملة للإنتاج المحلي ويتم كذلك التطوير الصناعي، استبدالا للاستيراد حيث تم رفع الحظر على وحدات إنتاج مع منح 60 اعتماد.

كما يتم انتهاج سياسة جديدة للسعر من خلال “وضع معادلة جزائرية للاقتصاد الصيدلاني”، حسب ذات المسؤولة.

أحمد عاشور

شارك المقال على :

تابعنا

تابعنا على صفحاتنا في وسائل التواصل الاجتماعي
تصفح اخر الاخبار