اجتماع خاص لدراسة أوضاع مربي المواشي بعد ارتفاع أسعار الأعلاف

صوفيا بوخالفة

ترأس وزير الفلاحة و التنمية الريفية عبد الحميد حمداني ، لقاء مع ممثلي المربين و الموالين، لدراسة الأوضاع التي يواجهها مربي المواشي في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف إضافة إلى تقييم مدى تطبيق الإجراءات المتخذة من طرف القطاع لتمكينهم من مواجهة هذه الظروف الاستثنائية الحالية .

و حسب بيان لوزارة الفلاحة، فقد أشار الوزير خلال الاجتماع إلى الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم بأسره جراء تداعيات الأزمة الصحية على الاقتصاد العالمي والوطني على حد سواء بحيث تشهد أسعار المواد الأولية الموجهة لصناعة الأعلاف التهابا غير مسبوق إضافة إلى نقص الأمطار، مما أثر على نشاط تربية المواشي.

كما أكد حمداني استعداد السلطات العمومية لمرافقة المربين للحفاظ على  الثروة الحيوانية  عن طريق  إيجاد حلول وبدائل كلما اقتضى الأمر ذلك، مضيفا أن الشغل الشاغل حاليا هو تنظيم عملية توزيع الأعلاف وإيصالها للموال بتجنيد كل الوسائل الممكنة.

وتتثمل أولى التدابير المتخذة من طرف وزارة الفلاحة والتنمية الريفية منذ شهر نوفمبر 2020 في وضع نظام خاص بتوزيع مادة النخالة المستخلصة من تحويل القمح المدعم لفائدة كل المواشي دون استثناء بتحديد سعرها ب1500 دينار للقنطار بالإضافية إلى لتوفير علف بديل بأسعار مدروسة إضافة إلى تنصيب لجان على المستوى المحلي والمركزي لمتابعة مدى تطبيق هذه الإجراءات ميدانيا.

من جهة أخرى تم تخصيص وحدات الديوان الوطني لتغذية الأنعام وتعاونيات الحبوب لتزويد المربين بمادة النخالة والعلف المدعم لتفادي تنقل المربين الغير منخرطين في تعاونيات إلى المطاحن لاقتناء المادة.

و في الأخير دعا إلى تجنيد الجميع لمواجهة هذا الظرف الاستثنائي بكل حنكة ومسؤولية مع  استخلاص الدروس من هذه التجربة لإطلاق الاستثمارات الكبرى المبرمجة في ورقة طريق القطاع لفترة 2020 -2024  والخاصة بالزراعات الكبرى.

صوفيا بوخالفة 

شارك المقال على :