الرئيسية / الحدث

استئناف أشغال تجديد السكة الحديدية وحجر الرص بهذا المقطع

حجم الخط : +-

أعلنت، اليوم الأربعاء، الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، عن استئناف أشغال تجديد السكة الحديدية وحجر الرص، بالمقطع الرابط بين محطة حسين داي ومحطة آغا.

 

وعليه تم تسطير برنامج خاص لحركة سير القطارات، خلال فترة الأشغال، وذلك حسبما كشف عنه بيان الشركة :

 

كل قطارات الخطوط الطويلة والجهوية (ما بين المدن) تنطلق وتتوقف حسب البرنامج المعتاد.

 

قطارات الضاحية ( الجزائر – العفرون – الجزائر ) تنطلق وتتوقف في محطة حسين داي.

 

قطارات الضاحية (الجزائر – الثنية – الجزائر ) تبقى تنطلق وتتوقف في محطة الجزائر.

 

قطارات الضاحية (الجزائر – زرالدة – الجزائر ) تبقى تنطلق وتتوقف في محطة آغا (الجزائر).

 

قطارات الضاحية (البليدة – الرغاية – البليدة) و (زرالدة – الرغاية – زرالدة) تسير حسب برنامجها العادي.

 

وتتكون كل قطارات الضاحية من 03 عربات ذاتية الدفع.

 

وتنطلق أشغال تجديد السكة الحديدية وحجر الرص بتاريخ 27 سبتمبر الجاري، على أن تستمر المرحلة الأولى 03 أشهر، وهو المشروع الذي يندرج ضمن برنامج تهيئة وتجديد خطوط السكة الحديدية للجزائر العاصمة وضواحيها.

 

ما هي عملية تجديد السكة والبحص أو الحصى ؟

 

هي عملية تسمح بتغيير حجر الرص والحصى والعوارض الحديدية منتهية الصلاحية وتعويضها بسكة حديدية جديدة تسمح بسير القطارات بكامل حمولتها وبكل سلامة وسرعة وأمان.

 

وتسمح عملية تجديد السكة الحديدية برفع سرعة القطارات، وتقليص مدة الرحلات إلى أوقات قياسية، إضافة إلى تحمل حمولة القطارات لا سيما قطارات الشحن، وزيادة عدد الرحلات بالقطارات للمسافرين والبضائع.

 

كيف تتم عملية تجديد حجر الرص والعوارض والبحص ؟

 

وتتم عملية التجديد من خلال نزع السكة الحديدية القديمة والمنتهية الصلاحية، ورص وتسوية أرضية المسار، إضافة إلى وضع أحجار الرص على خط المسار، ووضع العوارض الحديدية التي تشكل السكة، مع تلحيم العوارض على خط المسار، وصولاً إلى تسليم السكة الجاهزة لتنقّل القطارات عليها.

مقالات ذات صلة

وزير الطاقة والمناجم يشارك في أعمال الاجتماع الوزاري الـ 38 لدول أوبك 

05 ديسمبر 2024

وزير الصناعة يستقبل وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي

05 ديسمبر 2024

الوزير ياسين وليد ضمن قائمة “PMI Future 50” لعام 2024

04 ديسمبر 2024