الاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين يعدّل قانونه الأساسي ويصادق على برنامج عمله للفترة 2021 /2026

صادق مندوبو الاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة على برنامج العمل الجديد لهذه المنظمة للفترة 2021-2026، كما تمت المصادقة أيضا على برنامج العمل الجديد لهذه المنظمة للفترة نفسها.

ويتضمن برنامج عمل الاتحاد للفترة 2021-2026، الذي تمت المصادقة عليه بالإجماع خلال اليوم الثاني للمؤتمر التاسع للاتحاد، عدة محاور لترقية العمل الفلاحي وتحسين ظروف نشاط الفلاحين.

وتشمل هذه التعديلات إدراج فيدراليات وجمعيات جديدة تمثل مختلف الشعب الفلاحية مثل تربية البقر والدواجن وزراعة الزيتون، ضمن هياكل الاتحاد، إلى جانب إضفاء الطابع النقابي بما يسمح للفلاحين المنتسبين الاستفادة من حماية نقابية، حسب الشروح المقدمة خلال فعاليات المؤتمر.

كم تم رفع عدد أعضاء الأمانة الوطنية للاتحاد من 9 الى 13 عضوا بما فيهم الأمين العام.

ومن بين المطالب التي يعتزم الاتحاد العمل على تحقيقها، إعادة النظر في بعض مواد قانون الامتياز الفلاحي بما يضمن الاستغلال الامثل للأراضي الفلاحية وحمايتها من كل أشكال التجاوزات.

كما سيسعى الاتحاد لمراجعة القانون الاساسي الذي يسير الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي والتعاضديات الجهوية للتعاون الفلاحي وكذا القانون الاساسي للغرف الفلاحية، إضافة إلى وضع نصوص قانونية تؤطر عمل تعاونيات الحبوب والبقول الجافة.

ويتضمن البرنامج أيضا العمل على إصدار قوانين تحمي المناطق السهبية وأخرى تنظم الأنشطة الرعوية مع تسطير برنامج لإعادة تأهيل الغطاء النباتي وتسهيل إجراءات الحصول على رخص حفر الابار.

أما في مجال التمويل والاستثمار في القطاع الفلاحي، يعتزم الاتحاد العمل على اعادة النظر في منظومة القرض الفلاحي وتوسيع الدعم المالي لصغار الفلاحين والشباب خاصة في مجال المواد الاستراتيجية، فضلا عن تقديم عروض تمويل محفزة خاصة بنشاط التبريد والتخزين.

وفي المجال الجبائي، يعتزم الاتحاد مناقشة -مع السلطات العمومية- امكانية الغاء الضرائب على الاستثمار الفلاحي خاصة في المناطق الجبلية والصحراوية وكذلك لصالح فلاحي المنتجات الاستراتيجية، مع إقرار دعم مالي خاص بالمربين.

أحمد عاشور

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)