البروفيسور نكاع:الحل الوحيد لإيقاف الموجة يكمن في تدابير الوقاية والإقبال بقوة على التلقيح

ميرا منصوري

أكد الدكتور توفيق نكاع المختص في الوقاية وعلم الأوبئة بمستشفى العلمة،أن الحل الوحيد في إيقاف هذه الموجة يكمن في تدابير الوقاية والإقبال بقوة على التلقيح.

وقال نكاع عبر أمواج إذاعة سطيف إنه تقريبا كل المصالح مخصصة لمرضى الكوفيد. وطاقة إستيعاب مستشفى الشهيد صروب الخثير تبقى محدودة مقارنة بارتفاع عدد المرضى.

مضيفا أن جميع الأسرة مشغولة بمرضى كورونا ولا نجد أسِّرة كافية لمرضى الكوفيد الموجودين بمصلحة الاستعجالات. مؤكدا أن مختلف المصالح متشبعة وبالطاقة القصوى، حيث تم وضع جميع الأسِّرة للمصالح الإستشفائية تحت تصرف مرضى الكوفيد البالغ عددهم 130 مريضا.

وأفاد المتحدث، أن مصدر الأكسجين بمصلحة الاستعجالات يستعمل اليوم لفائدة مرضى كورونا. مؤكدا أن عدد الأسّرة وكمية الأوكسجين لا تكفي. حيث يتم الإستعانة بعبوات الأكسجين وبعض الأجهزة المنتجة لهذه المادة الحيوية. مشيرا إلى أن الموجة الثالثة يميزها الإرتفاع في عدد الوفيات. خاصة وأنه نسجل وفيات لدى الشباب وكهول لا يتعدى عمرهم 50 سنة.

مشيرا إلى أن هناك ضغط رهيب على مادة الأكسجين وهو ما وضع الشركات المنتجة لهذه المادة الحيوية في عجز في بعض الأحيان. وهو ماجعل البعض يستعين في بعض الأحيان بعبوات الأكسجين حتى نمنع الإنقطاع عن المريض إلى غاية وصول الشاحنات. ويتم الحصول في كل مرة على نصف الكميات المطلوبة لتفادي النفاذ التام للأوكسجين في مختلف المستشفيات. مؤكدا أنه لا فائدة من الإستعانة بهياكل ومصالح أخرى خارج المستشفى لكونها لا توفر الأكسجين.
نتوقع زيادة في عدد الاصابات في ظل غياب الوعي بخطر التجمعات والزيارات.

شارك المقال على :