الجزائر تُصدر بيانا بعد قرار إنهاء إتفاق السلام في مالي

صوفيا بوخالفة

أعربت الجزائر، اليوم الجمعة، عن أسفها وقلقها العميق بعد إنهاء السلطات المالية اتفاق السلام والمصالحة في مالي المنبثق عن عملية الجزائر.

وأشارت الجزائر في بيان لوزارة الشؤون الخارجية، إلى خطورة هذا القرار بالنسبة لمالي نفسها، وللمنطقة برمتها التي تتطلع إلى السلام والأمن وللمجتمع الدولي برمته الذي وضع كل ثقله ووسائله المتعددة لمساعدة مالي على العودة إلى الاستقرار من خلال المصالحة الوطنية، مؤكدة أنها لم تتقاعس يوما عن العمل على تنفيذ اتفاق السلام والمصالحة في مالي المنبثق عن عملية الجزائر بإخلاص وحسن نية وتضامن لا يتزعزع تجاه مالي الشقيق.

وكتبت:” الشعب المالي يجب أن يعرف بأن القائمة الطويلة من الأسباب المقدمة دعما للانسحاب من الاتفاق لا تتطابق إطلاقا مع الحقيقة أو الواقع”.

كما أكدت أن السلطات المالية كانت تعد هذا القرار منذ فترة طويلة بداية من انسحابهم شبه الكامل من تنفيذ الاتفاق، ورفضهم شبه المنهجي لأي مبادرة تهدف إلى إعادة إطلاق تنفيذ هذا الاتفاق، كما يجب أن يعلم الشعب المالي الشقيق أن مثل هذه القرارات المؤسفة وغير المرحب بها أثبتت في الماضي أن الخيار العسـكري هو التهديد الأول لوحدة مالي وسلامة أراضيها، وأنه يحمل في طياته بذور حرب أهـلية في مالي، وأنه ويؤخر المصالحة الوطنية بدلا من تقريبها، ويشكل في نهاية المطاف مصدر تهديد حقيقي للسلام والاستقرار الإقليميين.

شارك المقال على :