الفن في خدمة القضايا الانسانية و ترياق لوباء كورونا

dzair tube

قام باجراء  الحوار من ليون مكاوي علي

 

 

هي فنانة كان لنا معها اول لقاء في احدى الحفلات الخيرية في مدينة ليون ابهرت الجمهور  بخامتها الصوتية التي جعلتها تنتقل بين كل الطبوع والالوان الموسيقية كانتقال فصل الصيف الى الخريف والشتاء الى الربيع .

-فمن تكون ياترى الفنانه والمطربة حمامة سعاد  ؟

-سعاد حمامة مطربة جزائرية من جنوب الجزائر من مواليد 12فيفري 1979 في عاصمة الزيبان بسكرة  مقيمةحـاليا بفرنسا في مدينة ليون  رجعت لساحة فنية بعد غياب طويل. ليس لها حدود غنائية ترسمها الجغرافيا بل  تغني كل الطبوع المغربي  الجزائري من كل ولاياته تونسي وليبي وشرقي من عراقي سوري خليجي مصري

-كيف كانت بداياتك مع فن الغناء و ماهي الالوان الغنائية التي تميل اليها سعاد حمامه؟

-كانت في المدرسة في مدينة بسكرة  انظممت الى مجموعة صوتية   للأستاذ شنوفي عياش الذي احيه بالمناسبة واتمنى ان يمتعه بالصحة خصوصا في ظروف وباء كورونا  هو  الذي كان يدرسني  وحدث  ان اكتشف موهبة الغنائية  كنت اغني في حفلات المدرسية صوليست وشاركت في مسابقات. وبعد رجوعي لفن بعد انقطاع طويل بدأت من مصر ام الدنيا مع استاذ الملحن ومطرب في دار الاوبرة مصرية يحي عبد الحليم الذي  لحن لي اول اغنية اتاخرت في حبك ليا التي احكي فيها  قصة حياتي  ولظروف خاصة جدا ووفاة ابي وقفت مؤقتا تحضير الالبوم. وفي وقت الحالي نتواصل بواتساب نحن اعضاء الفرقة  لتحضيره.

هل لك ان تذكري لنا اهم المحطات التي مرت بها الفنان سعاد حمامة في مشوارها  وما سبب ابتعادك عن بريق وأضواء الشهرة؟

بداياتي كانت  باحيائي للحفلات في المدارس والمسابقات  وحفلات اعراس  كانت كلها طبعا  في الوسط العائلي البحت تلخصت في 22 سنة من العطاء للفن  ولكن  اهم  محطة في حياتي هي  انني بعد زواجي  تفرغت كليا  للحياة العائلية و تربية الاولاد  ورغم ذلك فان الفن بقى مكانه محفوظ  في داخلي ولم اتأثر لا صوتاولا اداءا .

غنت واطربت  سعاد حمامه  الجمهور الجزائري في حفلات نشطتها في ليون فماهي الالوان التي نجد اليوم الجزائري يميل اليها في ديار الغربة؟

احيت جل حفلاتي بكثرة في ليون وهذا لقلة المساعدة التي حالت دون اجد مكاني في الساحة الفنية لكن في السنوات الاخير ة وجدت نفسي في فرقة اين لا مكان للغيرة والانانية بين اعضائها  واعتز بالانتماء اليها  والجزائريين كجمهور هو متذوق لكل الفنون ويتفاعل معها بعفوية فليس له مشكلة مع الطابع التونسي او المغربي او الشرقي .

كيف تحافظ على قدراتك الفنية والصوتية في ظل الحجر الصحي   وماهي  النشاطات التي تقوم بها الفنانة  سعاد حمامه كاتكملة لنشاطها الفني؟

امارس الرياضة  بانتظام واتبع نظام غذائي صارم    للمحافظة على الصوت خصوصا مع السن يجب تفادي المشروبات الباردة  تناول العسل باليمون على الريق  وتفادي القلق وامارس الرسم  هي نشاطات تساعد في التغلب على ضغوطات  الحجر المنزلي الذي نعيش اسبوعه الثالث .

مادام حديث الساعة هو وباء كورونا  الذي ضرب العالم هل سمعت الفنانة سعاد حمامة  بمبادرة ساعدونا لنساعدكم التي اطلقتها  جمعية الصداقة الشعبية الفرنسية الجزائرية من ليون   والمجتمع المدني في الجزائر؟

سمعت بهذه المبادرة  وانا عضوة نشطة بهذه الجمعية   كفنانة وقدمت اسهامات الفنية  للترويج لنشاط  الجمعية وسبق  ان احيت  حفلات فنية خيرية من اجل “مساعدة المرضى مع اصدقاء  من  الموسيقين …والفرقة ولم تقتصر فقط على فنانين جزائريبن بل كان فيها اصدقاء وموسيقين مغاربة  و  تونسين منهم الفنان و عازف الكمنجة عبد لكبير بهلاوي والاخ عبدالله  والمغني يوسف لخميدي  و القائمة طويلة لأسمائهم  فالجمعية  فاتحة يديها لكل مساعدة وان شاء الله بعد ما تفوت هذة المحنة سوف نرجع لنشاطنا المعتاد ويشرفنا ان نقدم يد المساعدة بطريقتنا كفنانين ونساهم في فعل الخير باي شئ كان .

متى تصور سعاد حمامه اول كليب لها وهل هناك مشروع لذلك وماهي الاسباب التي اخرت هذا المشروع؟

وفاة الوالد وانفصالي اخرت هذا المشروع وخصوصا اصابة اولادي بمرض  جيني نادر  كلها اسباب عطلت تصوير   الكليب ونحن   في انتظار انتهاء الحجر الصحي للانطلاق  في تصويره مع منتج انتم تعرفون اسمه وسيعرفه الجمهور في حينه وساعته .

كلمة اخيرة لجمهور ك ومتابعي جريدة وقناة وجريدة دزاير تيوب الالكترونية؟

اشكر القناة والجريدة الالكترونية  دزاير تيوب الجزائرية وكل متتبعيها التي كانت قريبة منا في هذه الظروف الخاصة واحي كل زملائي في الفرقة الفنية كل واحد باسمه وكل من وقفوا بجنبي وشجعوني تحياتي  لاولادي وبناتي  كما احي فاعلي الخير  من جمعيات التي تقوم بعمل جبار واكرر ندائي  للجميع ساعدونا لنساعدكم .

اتاخرت في حبك ليا غناء سعاد حمامه. لحن يحى عبد الحليم. كلمات سيد البلك. توزيع محمد الموجي

 

 

 

شارك المقال على :