الكيانان يتحالفان ضد الجزائر.. المخزن يُبرم مع الصهاينة “مذكرة دفاع” لم يسبق توقيعها مع دولة عربية من قبل

أحمد عاشور

أعلنت إسرائيل أنها أبرمت مع المغرب مذكرة تفاهم تحدد التعاون الدفاعي بين البلدين، وهي الأولى من نوعها في تاريخ علاقاتها مع الدول العربية، ما يمهد لزيادة المبيعات العسكرية بين الجانبين.

وكان وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس قد وصل إلى المغرب، أمس الثلاثاء، في أول زيارة من نوعها لوزير حرب صهيوني، بهدف “تعزيز التعاون الأمني بين البلدين” بعد نحو عام على تطبيع علاقاتهما، على أن يغادر المملكة الخميس.

ولفتت “تايمز أوف إسرائيل” إلى أن ثلاثة ضباط إسرائيليين بزي عسكري كانوا ضمن الوفد المرافق لغانتس، وهذا لأول مرة أيضا.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مسؤول في وزارة الحرب الصهيونية إشارته إلى أن الدولة العبرية تحتفظ بعلاقات أمنية وثيقة مع الأردن ومصر، لكن لم يتم إبرام أي مذكرات تفاهم دفاعية لها معهما، ما يجعل الاتفاقية المبرمة في المغرب اليوم “غير مسبوقة”.

ووفقا لـ”تأيمز أوف إسرائيل”، تطفي هذه المذكرة طابعا رسميا إلى العلاقات الدفاعية بين إسرائيل والمغرب وتتيح تسهيل التعاون بين عسكرييهما والاتصالات بين الجانبين وتبادل البيانات الاستخباراتية، بالإضافة إلى تسهيل بيع أسلحة إسرائيلية إلى المملكة.

ورجحت “تايمز أوف إسرائيل” أن زيارة غانتس إلى الرباط “كانت بالنسبة للمغرب بمثابة مؤشر على قوة المملكة موجه إلى جارتها الجزائر”، على خلفية تصعيد التوترات بينهما.

أحمد عاشور

شارك المقال على :