time
728x90 Ar

أصدرت وزارة التربیة الوطنیة بيانا تكشف فيه عن كیفیة تقويم التلامیذ واحتساب المعدل الفصلي والسنوي للأطوار التعلیمیة الثلاث ” الابتدائي، المتوسط والثانوي”، وفقا لمخطط استثنائي للتقويم البیداغوجي خلال السنة الدراسیة 2020-2021.

وبعثت الوزارة مراسلات خاصة إلى مفتشي التربیة ومديري المؤسسات التعلیمیة الثلاث توضح فیھا كیفیة احتساب المعدلات الفصلیة و السنوية وتقويم التلامیذ في كل طور بشكل خاص.

وأوضحت الهيئة الوصية أن التقويم البیداغوجي بالنسبة لطور الابتدائي يقوم على التقويم التشخیصي، التكويني، التقويم التحصیلي، بالإضافة إلى التعلیمات في السنة الأولى ابتدائي، ويتم احتساب المعدل الفصلي من خلال مجموعة علامات المواد التعلیمیة في الاختبارات الفصلیة وتقسیمھا على عدد المواد، أين سيكون عدد المواد 5 في السنتین الأول والثانیة و7 في السنة الثالثة والرابعة والخامسة و 8 للتلامیذ الذين يدرسون اللغة الأمازيغیة في ھذين المستويین، في حین يحتسب المعدل السنوي لھذا الطور من خلال جمع معدل الفصل الأول والثاني وتقسیمھما على 2.

أما بالنسبة لتلامیذ في الطور المتوسط، سيتم التقويم من خلال ثلاثة عناصر أساسیة وھي المراقبة المستمرة وفرض محروس واحد بالإضافة إلى اختبار واحد، حیث يتم احتساب المعدل الفصلي لكل مادة من خلال جمع علامة المراقبة المستمرة والفرض وعلامة الاختبار مضروبة في 3 لتقسم بعد ذلك على 5 .

ويحسب معدل الفصل العام من خلال مجموع المعدلات الفصلیة في معاملاتھا وتقسم على مجموعة كل المعاملات، كما يحسب المعدل السنوي في كل مادة تعلیمیة من خلال جمع معدل الفصل الأول ومعدل الفصل الثاني للمادة ويقسم على 2، وفي الأخیر يحسب المعدل السنوي العام من خلال جمع معدل الفصل الأول والثاني وقسمھما على .2

وفي الطور الثانوي، أوضحت الوزارة أنه سیتم تقییم التلامیذ من خلال التقويم الشخصي والتكويني والمراقبة المستمرة والتقويم التحصیلي، وسیتم في هذه السنة استثنائیا برمجة فرض كتابي محروس واحد في كل مادة تعلیمیة في كل فصل.

ويتم احتساب المعدل الفصلي للمادة كما يلي: اللغة العربیة وأدابھا واللغة الأمازيغیة واللغات الأجنبیة: المعدل الفصلي للمادة يساوي علامة التقويم المستمر+ معدل الفروض + علامة التعبیر الشفوي + علامة الاختبار مضروبة في 2 تقسیم 5 .

وفیما يخص المواد ذات الأعمال التطبیقیة “العلوم الفیزيائیة وعلوم الطبیعة والحیاة والتكنولوجیا المعلوماتیة التسییر المحاسبي والمالي لمستوى الثالثة ثانوي” فتحسب من خلال المعدل الفصلي للمادة يساوي علامة التوقیم المستمر+ معدل الفروض+ ”علامة الاختبار مضروبة في 2 ”تقسیم 5.

أما بالنسبة لبقیة المواد، فیحسب المعدل الفصلي للمادة كما يلي: علامة التقويم المستمر+ معدل الفروض + ”علامة الإختبار مضروبة في 2 ”تقسیم 4 ويحسب المعدل العام الفصلي كما يلي: ”مجموع المعدلات الفصلیة للمواد مضروبة في معاملاتھا“+علامة المشاريع +علامة المطالعة وتقسم كلھا على مجموع المعاملات.

وأشار البیان، إلى أنه لا يحتسب من علامة المشاريع والمطالعة في المعدل الفصلي العام إلا ما فاق العشر نقاط منھا، ويحسب المعدل السنوي كما يلي: المعدل العام للفصل الأول+المعدل العام للفصل الثاني تقسیم 2.

محمد. ك

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

مباراة مانشستر سيتي و باريس سان جيرمان مهددة بالالغاء

وزيرة الثقافة تعزي في وفاة نعيمة عبابسة

أعوان الحماية المدنية ينظمون وقفات احتجاجية

السفارة التركية لدى الجزائر ترد على “إدعاءات” تأزم العلاقات بين البلدين