برنامج استعجالي للتخفيف من تأثير الجفاف على التزود بمياه الشرب يشمل 20 ولاية عبر الوطن

سطرت وزارة الموارد المائية والأمن المائي برنامجا استعجاليا للتخفيف من تأثير نقص تساقط الأمطار على برنامج التوزيع حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية نقلا عن الوزارة.

وصرح المكلف بالاتصال لدى الوزارة مصطفى شاوشي، يوم الثلاثاء، أنه ” بمجرد ظهور العلامات الأولى من شح الأمطار بادر القطاع بعدد من الأعمال على شكل مخططات استعجالية للتقليل من حدة الأزمة على تزويد السكان بالماء الشروب على مستوى الولايات العشرين المتأثرة على أساس مستويات العجز الذي سجلته”.

وتلع ذات المسؤول أن هذا البرنامج يأتي في ظرف يتميز ب ” نقص هام في الامطار تراوح معدله السنوي ما بين 40 الى 50 بالمئة على مستوى غرب و وسط البلاد”، وهو ما أدى إلى تراجع نسبة امتلاء السدود المستغلة عبر التراب الوطني إلى 32،26 بالمائة نظرا لقلة الأمطار نتيجة التغيرات المناخية حسب نفس المسؤول.

وقد بلغت هذه النسبة 20،58 بالمائة بغرب الوطن و 16،78 بالمائة بحوض الشلف و 8،34 بالمائة فقط بمنطقة الوسط. وفي المقابل، تبقى هذه النسبة في مستوى ” مرضٍ” بشرق الوطن حيث قدرت 58،24 بالمائة.

وأكد شاوشي بان البرنامج الاستعجالي يخص 12 ولاية من شرق وغرب الوطن، وهي: سوق أهراس وتبسة وسطيف وبرج بوعريريج ومستغانم وغليزان، التي سمح استكمال المشاريع المدرجة في البرامج الجارية بتعديل وضعيتها في التزود بالماء الشروب، في حين أن ولايات بجاية وعين الدفلى ومعسكر وتلمسان وسيدي بلعباس ووهران تتطلب أعمالا تكميلية تضاف إلى تلك التي شرع فيها، كما ستشمل هذه الاعمال إنجاز آبار جديدة واقتناء مضخات وإعادة تأهيل الموارد.

أحمد عاشور

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تابعونا على

أخر ألاخبار

الحدث

هذا ما قاله درار عن إمكانية ظهور المتحور أوميكرون بالجزائر

29 نوفمبر 2021
الحدث

وزير السياحة يشارك في الدورة 24 للجمعية العامة للمنظمة العالمية للسياحة بمدريد

29 نوفمبر 2021
الحدث

10 أحزاب عربية تدين في بيان مشترك التطبيع العسكري المخزني-الصهيوني وتحذّر

29 نوفمبر 2021
الحدث

صب قرابة 70 ألف شهادة تخصيص لفائدة مكتتبي عدل بداية من اليوم

29 نوفمبر 2021