بسبب المنحى التصاعدي للوباء.. تعليمات جديدة للصلاة في المساجد 

شدد اليوم الخميس، الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، على ضرورة تعزيز إجراءات الوقاية والحماية من انتشار وباء كورونا في المساجد.

وجاء ذلك في تعليمة مشتركة للوزير الأول ووزير الشؤون الدينية، وجهت لمديري الشؤون الدينية عبر الوطن، أين شددت على ضرورة التباعد الجسدي بين المصلين، وارتداء القناع الواقي من طرف الجميع في كل الفضاءات التبعة للقطاع.
وأكدت ذات التعليمة على إجبارية استعمال السجاد الشخصي للصلاة، والالتزام بالأوقات المحددة لعملية فتح وغلق المساجد وإقامة الصلاة، مشددة على ضرورة فتح المساجد قبل الآذان بـ 15 دقيقة، وإقامة الصلاة بعد إقامة الآذان مباشرة. وغلق المساجد مباشرة بعد آداء الصلاة.
كما طالبت التعليمة بالالتزام بعدم تجاوز خطبة الجمعة والصلاة مجتمعتين 15 جمعة، والالتزام بالمدة الزمنية المحددة لدرس الجمعة المقدرة بـ 10 دقائق، مع احترام التوقيت المحدد لفتح بيوت الوضوء بـ15 دقيقة قبل الآذان وغلقها بـ5 دقائق بعد الصلاة مع الحرص أيضا على تنظيم الدخول إلى بيوت الوضوء تفاديا للازدحام.
وأمرت التعليمة، بضرورة وضع وسائل التعقيم في متناول المصلين والعمل على تعقيم قاعات الصلاة وبيوت الوضوء بشكل دوري، بالإضافة إلى التشديد في الإجراءات الوقائية في كل المؤسسات والفضاءات التابعة للقطاع.
كما دعت التعليمة المشتركة، الى ضرورة الوقوف الى جانب الائمة والأسرة المسجدية وتقديم كل أشكال الدعم الممكنة في هذه الظروف.
وفي نفس السياق أمرت الأئمة بتذكير المواطنين قبل الشروع في الصلاة بضرورة التقيد بالإجراءات الوقائية ودعوتهم للتلقيح، في حين كلفت المفتشين بمتابعة المساجد للوقوف على مدى التقيد بالاجراءات الوقائية، وضرورة التبليغ الفوري عن كل تجاوز أو تقصير يتم تسجيله في تطبيق هذه الإجراءات.
محمد.ك
شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)