تنظيم الورشة 13 لرابطة علماء وأئمة دول الساحل بالنيجر خلال الأسبوع المقبل

أحمد عاشور

تعقد رابطة علماء وأئمة ودعاة دول الساحل، خلال الأسبوع المقبل بالنيجر، ورشتها الإقليمية 13 حول موضوع “دور المرأة في محاربة التطرف والغلو”.

وأوضح لأمين العام للرابطة، لخميسي بزاز، أن تنظيم هذه الورشة يأتي “تنفيذا لتوصيات قدمت في أكثر من مناسبة على مستوى الرابطة بغرض تقديم طرح إضافي حول أهمية دور المرأة في المجتمع من أجل التأسيس لفكر مناهض للتطرف والغلو في المجتمعات الحديثة”.

وذكر بزاز في ذات السياق بتوصيات الورشة 12 التي نظمت ببوركينافاسو شهر يوليو المنصرم وأوصت في أحد بنودها بضرورة مناقشة دور المرأة في مواجهة الفكر المتطرف.

وأكد المتحدث بهذا الخصوص أن “تهميش دور المرأة في مواجهة هذه الظاهرة يعد خطأ استراتيجيا”، بالنظر –كما قال– إلى “قدراتها والدور الذي يمكن أن تلعبه في مكافحة الأفكار المتطرفة، انطلاقا من مكانتها في الأسرة ومسؤوليتها في تربية الأجيال”، مشيرا الى أن الورشة ستسلط الضوء على تجارب بعض الدول في هذا المجال.

وأضاف بزاز أن الجزائر تعد “دولة رائدة” في مجال إشراك المرأة في التعليم الديني الموجه لفائدة النساء، وهو ما ساهم –مثلما قال– في “خلق وعي فكري في أوساط المجتمع ومكن أيضا من التصدي لظاهرة التطرف والغلو بشكل مباشر وغير مباشر”.

ومن المنتظر أن تخرج الورشة ال13 للرابطة بتوصيات تدعو الى الاهتمام بدور المرأة في التصدي لظاهرة التطرف.

للاشارة فإن رابطة علماء ودعاة وأئمة دول الساحل نظمت، منذ تأسيسها بالجزائر سنة 2013، عدة ورشات بالتعاون مع وحدة التنسيق والاتصال لدول الساحل الإفريقي، سعت من خلالها إلى حماية الشباب من التطرف العنيف وترسيخ قيم الفكر الوسطي.

وتضم الرابطة 11 عضوا من بينهم ثمانية دائمي العضوية في خلية التنسيق والاتصال لدول الساحل الإفريقي(الجزائر، بوركينا فاسو، ليبيا، موريتانيا، مالي، النيجر، نيجيريا، التشاد)، إضافة إلى الأعضاء الملاحظين الثلاثة في نفس الخلية (غينيا، السينغال، كوت ديفوار).

شارك المقال على :