توسعة ميناء وهران ستستلم خلال شهر أكتوبر القادم

أحمد عاشور

أعلنت مديرة الأشغال العمومية، لولاية وهران، جميلة مقداد عن استلام مشروع توسعة ميناء وهران خلال شهر أكتوبر المقبل.

وأوضحت مقداد، اليوم السبت خلال مداخلة لها على أمواج الإذاعة الوطنية، أن “المشروع سيسمح بإضفاء دينامكية أكبر في حركة البضائع، مشيرة أن نسبة تقدم الأشغال التي يتكفل بها مجمع جزائري صيني (ميديترام شك) تجاوزت الـ 98 بالمائة”.

وأشارت المتحدثة إلى أن أشغال التوسعة المبرمجة التي رصد لها مبلغ 12 مليار دينار من قبل السلطات العمومية، شملت إعادة تعبئة المياه على مساحة 16.5 هكتار لتصل المساحة الإجمالية إلى حوالي 24 هكتار، وإنجاز رصيف طوله 460 مترا بعمق أقل من 14 متر، وفق المعايير الدولية المعمول بها على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط.

وأضافت مديرة الأشغال العمومية بالولاية أن الميناء سيتدعم بآليتين لتفريغ الحاويات من البواخر و7 آليات أخرى لشحن وتحويل الحاويات من الرصيف إلى نهائي الحاويات مما سيعطي حركية كبيرة وديناميكية جديدة من شأنها المساهمة في تطوير وتنمية نشاط المؤسسة المينائية.

التوسعة الجديدة ستسمح في المرحلة الأولى بمعالجة 500 ألف حاوية سنويا، على أن ترتفع تدريجيا إلى 1 مليون حاوية سنويا خلال السنوات القادمة.

من جانبه أكد الرئيس المدير العام لميناء وهران، كوربة مختار أن الميناء سيستقبل البواخر ذات الحجم الكبير من نوع “بنامكس” التي تتراوح حمولتها ما بين 4 آلاف إلى 8 آلاف حاوية.

أحمد عاشور

شارك المقال على :