جمعية الكلمة ترد الاعتــــبار لكمــال بوعــكــاز

مروان الشيباني

نقابة الفنانين ضروريةولن أنسى وقفة الشعب        


توناني هشام

نظمت أول أمس ندوة ثقافية ببني مسوس بالعاصمة حل بها الكوميدي كمال بوعكاز ضيفا على جمعية الكلمة لثقافة والاعلام للحديث عن مشواره الفني وأزمتهالأخيرةإثر متابعته القضائية.

لقي الفنان بوعكاز ترحيبا من الحضور الاعلامين والفنانين ومختلف النخبة الثقافية بحيث أشاد عبد العالي مزغيش الشاعر ورئيس جمعية الكلمة الى تعداد خصاله وسيرته الفنية ومدى جماهريته كخطوة حسنة لرد الاعتبار لما لحق الكوميدي بوعكاز بعد خروجه من السجن بعد وقفات تنديدية إثر محاكمة الفنانين وبعض الإعلاميين في الأسابيع الماضية.

      لن أستطيع الرد على جميلكم،هي الكلمات التي قالها الفنان بوعكاز على خلفية الهبة التضامنية الواسعة لقضيته من طرف الفنانين ورجال القانون ورواد مواقع التواصل الاجتماعي. مضيفا حسب قوله أنه ابن الشعب و لم يمارس السياسية و مبتعدا عنها،أنا احب بلدي وأحب الخير لها.

أما بخصوص متابعة قضيته أمام محكمة سيدي امحمد أعرب كمال بوعكاز على ثقته الكاملة للعدالة الجزائرية حيث أبدى عن تفائله بالجلسة القادمة و انه يعرف كيفية مخاطبتهم و أن قضيته ستنتهي كليا عن قريب حسب حد قوله ،أما بخصوص الفنان سفيان الداني و رئيس بلدية الجزائر الوسطى تجنب الحديث عنهما علما أنه لهما علاقة بقضية محاكتمه.

طالب الفنان بنقابة مستقلة كبقية الدول العربية من أجل الدفاع عن مختلف مواهب الفنانين و تعريف بحقوقهم و حمايتها و للعمل تحت اطار قانوني يربط الفنان بالمنتج عقد و انه في ظل وجود نقابة نكون قد ابتعدنا عن كثير من المعوقات مثلما حلت به و انه قد بدأ الامر مع بعض الفنانين منذ سنة 2011 و لكن أمور حالتبينهم و بين النقابة فتوقف النضال و منحت لهم اثرها بطاقة فنان.

 يضيف المتحدث عن استيائه عن بعض المنتجين الذين غدروا به رافضا ذكر أسمائهم من الذين لم يدفعوا اتعابه نتيجة لغياب بنود قانونية تكون تحميه، معبرا أن الامر حدث مع الكثير من الفنانين وهي الحالة الميؤوسة من منها مع كل مرة من انتاج أي عمل فني.

على عكس انتقاد بعض الفنانين للشاب المعروف باسم ريفكا حيث قال بالحرف الواحد أنا أحييه ليس من السهل جمع الاف من الشباب و لكنه أحسن تواصل بطريقة التي يعرفها جيله ن قد يكون ريفكا حصل على فرصة و لكن اشكال انه هو من يروج لأننا نتقاضى كثيرا و هذا اساءة لشخصنا لأنه لم يتقدم لي أي منتج واستبعدته من اجل المادة و يضيف ضيف جمعية الكلمة أن أخر أعماله المسرحية كانت ”أخر المترشحين” معبرا ذلك من الغيرالممكن أن نفرق بين السياسية و الفن باعتبارهما وطيدان و يعبران عن المواقف المعاشة و محاكاة لواقع اجتماعي ، في الأخير أشار بوعكازالى تحضير بعمل فني قال عنه سأجمع بها العائلات الجزائرية.



شارك المقال على :