حسب بودينة… هذا هو سبب الارتفاع الجنوني لأسعار اللحوم البيضاء في الجزائر

أفاد المدير العام  للديوان الوطني لتغذية الأنعام حسين بودينة أن انفلونزا الطيور التي انتشرت في أوروبا  بين شهر جانفي وأفريل الماضيين أثرت بشكل كبير على شعبة الدواجن بالجزائر حيث أدت إلى نفوق ما يقارب 1.5 مليون دجاجة بياضة.

وقاب بودينة في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية:” أن هذه الخسارة المعتبرة التي سجلت في شهري مارس وأفريل الماضيين قد كان لها تأثير مباشر على الشعبة مما تسبب في انخفاض في  إنتاج الصيصان الموجهة للاستهلاك وبالتالي إلى ارتفاع هام في أسعار هذا النوع من المدخلات بما انعكس على أسعار الدجاج.

وكشف ذات المتحدث أن عديد المتعاملين لاسيما مربو الدواجن الصغار انسحبوا كليا من مجال الانتاج، مطمئنا بأن رؤوس الدواجن التابعة للديوان لم تتأثر بإنفلونزا الطيور.

أما بخصوص حصة الديوان العمومي في سوق لحوم الدواجن أكد المدير العام أنها لا تتجاوز 15 في المائة، موضحا ان احتياجات شعبة الدواجن حاليا للدجاج البياض تتراوح بين 5 و 6 مليون دجاجة يتم انتاج 40 في المائة منها على المستوى المحلي من قبل  الخواص.

ومن أجل خلق توازن بين العرض والطلب قال نفس المسؤول:” أنصح بتنظيم واردات  الدجاج البياض التي تشكل المرحلة الأولية للشعبة”، مردفا بالقول:” يجب أن نستورد فقط ما يجب استيراده لأن وجود فائض في الدجاج البياض من شأنه أن يضر بالشعبة ويزيد عبئا على مربي الدواجن بخلق فائض انتاجي مما يؤدي إلى انهيار الأسعار”.

محمد.ك

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

أخر ألاخبار

الحدث

جيجل: انتحار عشرينية شنقا ببلدية تاكسنة

26 سبتمبر 2021
الحدث

عودة المنتخب الوطني العسكري بعد المشاركة في الطبعة 58 للبطولة العالمية العسكرية للملاكمة

26 سبتمبر 2021
الحدث

بلحيمر يعزي في وفاة الصحفي الياس سحار

26 سبتمبر 2021
الامن

العاصمة: توقيف شخصين وحجز  أسلحة نارية بباب الوادي

26 سبتمبر 2021