رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان يتطرق رفقة الوفد البرلماني السويسري إلى ملف القضية الصحراوية

كوثر دزاير توب

استقبل اليوم رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية،بالمجلس الشعبي الوطني الياس سعدي، وفدا عن المجلس الوطني السويسري ، حيث تباحث الطرفان سبل تفعيل التعاون البرلماني وكذا ملف القضية الصحراء الغربية.

وذكّر رئيس اللجنة بالعلاقة التاريخية بين الجزائر وسويسرا، وتناول الطرفان العلاقات البرلمانية الثنائية وأفاق تطويرها من خلال تثمين وتفعيل المجموعة البرلمانية للصداقة بين الهيئتين .

وفي ملف الصحراء الغربية، أشار الياس سعدي إلى” ما قامت به المجموعة البرلمانية السويسرية حين تولت تنسيق المبادرة بين البرلمانيين الأوروبيين لمناشدة الرئيس الأمريكي المنتخب حديثا، السيد جو بايدن، لإلغاء إعلان سابقه بخصوص الاعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية المحتلة، مشيرا في ذات السياق إلى نفس المبادرة للبرلمان الجزائري بغرفتيه، مشددا على تقرير المصير الذي يشكل مبدأ راسخا وقاعدة أساسية في القانون الدولي” وهذا حسب ماورد في بيان المجلس.

وأكد عضو لجنة السياسة الخارجية بالمجلس الوطني السويسري على اهتمام البرلمانيين السويسريين بالقضايا العادلة، مشيرا إلى تنصيب مجموعة صداقة برلمانية سويسرية – صحراوية، والتي يمكن لها أن توسع من نشاطها ضمن الشبكة الدولية والدفاع عن مبادئ القانون الدولي.

كوثر تبيقي

شارك المقال على :