رزيق: ضرورة وضع إطار تنظيمي لمشاريع مشتركة بين الجزائر ونيجيريا

أكد وزير التجارة و ترقية الصادرات، كمال رزيق، اليوم الخميس، على ضرورة وضع إطار تنظيمي لمشاريع مشتركة بين الجزائر ونيجيريا من أجل تحقيق منفعة اقتصادية متبادلة، حسب ما أفادت به (واج).

و في مداخلته خلال زيارة وفد من المعهد الوطني للدراسات السياسية والاستراتيجية لدولة نيجيريا لمقر الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية، أكد رزيق على أهمية بحث السبل التي من شانها تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين وإيجاد فرص تجارية مربحة لرجال أعمال البلدين.

وفي هذا الصدد، أشار السيد رزيق إلى عمل دائرته الوزارية من أجل وضع استراتيجية تعاون دائمة لخدمة المصالح المشتركة، وإرساء معالم جديدة لعلاقات تبادل اقتصادية وتجارية دائمة ومثمرة بين البلدين.

وصرح الوزير أن الجزائر تعتبر نيجيريا “شريكا مهما للجزائر خاصة في ظل المشاريع المشتركة المهمة بين البلدين على غرار أنبوب الغاز والطريق العابر للصحراء والألياف البصرية والتي من شأنها تحقيق الاندماج الإقليمي والتكامل الاقتصادي بين دول المغرب العربي ومنطقة الساحل وتجمع دول غرب إفريقيا كما تعتبر دافعا قويا لتحقيق المزيد من التقارب وإرساء تعاون اقتصادي وتجاري رابح رابح.

وأضاف رزيق إن “إنشاء منطقة التبادل الحر الإفريقية يعد من الإنجازات البارزة في تاريخ التكامل الإقليمي للقارة الإفريقية، حيث يعكس الالتزام القوي لكل الدول الأعضاء على غرار الجزائر ونيجيريا في خلق فرص أعمال واعدة ضمن أكبر سوق تجارية في العالم، وتنشيط حركة التبادل التجاري والاستثمارات في إطار شراكة مربحة للبلدين”.

جدير بالذكر أن الوفد النايجيري المتكون من 17 إطارا ساميا مختصا في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية، يقوم منذ أيام بعدة نشاطات ذات طابع علمي وثقافي وزيارة العديد من الهيئات قصد التعرف والاستفادة من التجربة الجزائرية في مختلف الميادين.

أحمد عاشور

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

أخر ألاخبار

الحدث

حوادث المرور: وفاة 52 شخصا وإصابة 1585 آخرين خلال أسبوع

21 سبتمبر 2021
الحدث

الوزير الأول: مخطط عمل الحكومة يحتوي على خطوط عريضة إلى غاية آفاق 2024

21 سبتمبر 2021
الحدث

وزير الخارجية لعمامرة يجري لقاء مع نظيره الكويتي

21 سبتمبر 2021
الحدث

تحضيرا للجمعية العامة للأمم المتحدة… لعمامرة يشارك في الاجتماع التشاوري لوزارة الخارجية العرب

21 سبتمبر 2021