سعيدة نغزة: هناك عصابة تستثمر في معاناة الجزائريين وحاجتهم لأجهزة التنفس الاصطناعي من أجل تهريب العملة الصعبة إلى الخارج

صوفيا بوخالفة

كشفت سعيدة نغزة، رئيسة الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية، عن وجود عصابة تفتعل أزمة في مادة الأكسجين الطبي، وتتحايل من أجل تهريب العملة الصعبة إلى الخارج، متذرعة بالحاجة الملحة لأجهزة التنفس الاصطناعي.
وأفادت نغزة خلال مداخلة هاتفية في برنامج “بتوقيت الجزائر” على قناة بور تي في، أن هناك مشاكل تحول دون اقتناء أجهزة التنفس الاصطناعي، حيث يتعلق الأمر بعدد من العراقيل إضافة إلى مشكل التوجيه وعدم معرفة البلد الذي يقتنى منه هذا العتاد.
من جانب آخر، استغربت نغزة كثيرا عدم اتخاذ وزارة الصحة لاحتياطاتها الضرورية منذ البداية من أجل مواجهة تداعيات الوباء، حيث لم تستغل الوقت الطويل (18 شهرا)، للقيام بالتدابير والإجراءات اللازمة لتجهيز كل مستشفى، عبر التراب الوطني، بمحطة لتوليد الأكسجين، مبدية استنكارها لعدم تحرك مدراء المؤسسات الاستشفائية قبل أن تتفاقم الأوضاع.
وحمّلت سعيدة نغزة مسؤولي قطاع الصحة مسؤولية ما آلت إليه الأمور بخصوص استفحال الوباء، الذي أخذ منحى خطيرا، مشيرة إلى أنه كان على وزير الصحة أن يقدم استقالته عندما فقد السيطرة على الوضع، بعد أن تزايدت حالات الإصابة والوفيات بين الجزائريين بشكل مخيف.
ودعت المتحدثة رئيس الجمهورية إلى إبعاد مسؤولي قطاع الصحة الذين ثبت فشلهم، معللة ذلك بكونهم سيفتعلون أزمات على غرار الأزمات التي افتعلتها العصابة، في السكر والسميد والزيت، فهناك عصابة أخرى تفتعل أزمة في الأكسجين وتعبث بأرواح الجزائريين.
وتساءلت نغزة عن دور مدراء المستشفيات الذين لم يستشرفوا استفحال وباء كورونا ويخططوا لتزويد مؤسساتهم الصحية بمولدات للأكسجين، مشددة على ضرورة الاستغناء عنهم.
وأكدت سعيدة نغزة، أن رجال الأعمال أعضاء المكاتب الولائية للمنظمة بدؤوا في عملية جمع التبرعات التي ستوجه لمساعدة مصابي وباء كورونا.

أحمد عاشور

شارك المقال على :