“سيال” تكشف عن حصيلة تدخلاتها وأنشطتها بولايتي الجزائر وتيبازة خلال سنة 2024

نشرت شركة المياه والتطهير “سيال” لولايتي الجزائر وتيبازة، تقريرا لسنة 2024، والذي تضمن العديد من المبادرات والإنجازات التي انعكست إيجابيا على حياة مواطني الولايتين.

 

واستعرضت “سيال” في تقريرها مختلف المحاور الأساسية التي اشتغلت عليها الشركة بدءًا من تعبئة الموارد المائية، تحسين شبكة التوزيع ضمان جودة المياه المنتجة والموزعة، وصولاً إلى رقمنة الخدمات المقدمة للزبائن وتطوير كفاءة الموارد البشرية، بالإضافة إلى التحديات التي واجهتها الشركة والجهود المبذولة للتغلب عليها بما يخدم رفاهية المواطنين ويحافظ على البيئة.

 

وفي هذا الصدد، تمكنت “سيال” من تعبئة 387 مليون متر مكعب من المياه، حيث تم توزيع هذه الكمية بشكل استراتيجي يتوافق مع طلب السكان، من خلال تخصيص 320 مليون متر مكعب لولاية الجزائر 51% منها من محطات تحلية مياه البحر، و 27% من المياه الجوفية، و22 % من المياه السطحية، بينما حظيت ولاية تيبازة بـ 67 مليون متر مكعب 38% منها من محطات تحلية مياه البحر، و 32% من المياه الجوفية، و30% من المياه السطحية.

 

كما واصلت سيال في 2024 جهودها الحثيثة لضمان أعلى معايير جودة المياه المنتجة والموزعة عبر شبكتها وقد أظهرت نتائج التحاليل المخبرية المكثفة الالتزام الصارم بالمعايير الوطنية والدولية الجودة المياه، حيث تم إجراء أكثر من 12000 تحليل فيزيو – كيميائي وبكتريولوجي وما لا يقل عن 282000 اختبارا للكلور من طرف المختبر المركزي لسيال المعتمد من طرف الهيئة الجزائرية للاعتماد “الجراك” وفق معيار 17025 ISO، وكذا المخابر العملياتية الموزعة على مستوى المحطات الرئيسية.

 

أما فيما يخص إصلاح التسربات، نفذت سیال استراتيجية متكاملة للكشف عن التسربات ومعالجتها، كأحد المحاور الأساسية في سياستها للحفاظ على الموارد المائية، بحيث تمكنت الفرق العملياتية والتقنية من استرجاع أكثر من 8 ملايين متر مكعب من المياه خلال العام الجاري.

 

وفي إطار هذا البرنامج الطموح الذي يجسد التزام سيال بالتسيير العقلاني للموارد المائية، نجحت فرق التدخل في تنفيذ 28000 عملية إصلاح شملت 23000 تدخلا في ولاية الجزائر العاصمة و 5000 تدخلا في ولاية تيبازة.

 

فيما واصلت سیال جهودها الحثيثة في مجال معالجة المياه المستعملة وتطهير الشبكات محققة إنجازات نوعية تعكس التزامها بحماية البيئة والصحة العمومية فخلال سنة 2024، أين تمكنت الشركة من معالجة 100 مليون متر مكعب من المياه المستعملة من خلال 8 محطات تصفية في محيط ولايتي الجزائر وتيبازة.

 

وفي إطار استراتيجيتها المتكاملة لتحسين أداء شبكة التطهير، قامت فرق سيال بتنظيف 1300 كيلومتر طولي من القنوات مستخدمة أحدث التقنيات والمعدات المتطورة، وساهمت هذه العمليات النوعية في رفع كفاءة شبكة الصرف الصحي وتعزيز قدرتها الاستيعابية، مما يضمن حماية المحيط البيئي ويحافظ على الصحة العمومية للمواطنين.

 

وفيما يخص رقمنة الخدمات، أطلقت الشركة النسخة المحدثة من منصة الدفع الإلكتروني “فاتورتي” التي تتيح للمشتركين تسديد فواتيرهم عن بعد باستخدام البطاقات البنكية أو بطاقة الذهبية، مع إمكانية الدفع الكلي أو الجزئي للمستحقات، حيث تم تسجيل 320000 عملية دفع إلكتروني خلال السنة، بالإضافة إلى إطلاق منصة “خدماتي” التي تقدم مجموعة واسعة من الخدمات عن بعد.

 

أما في إطار تحديث البنية التحتية، قامت سيال بتنفيذ مشروع تجريبي لتركيب العدادات الذكية في المنطقة الإدارية لباب الزوار، وذلك ضمن مشروع القياس الذكي ” الهادف إلى تحسين دقة قراءات الاستهلاك وكفاءة إدارة الموارد المائية، وتزامن ذلك مع إطلاق خدمة الرسائل القصيرة التي تتيح إشعار المشتركين بإصدار فواتيرهم الجديدة وتذكيرهم بالمستحقات المالية، بالإضافة إلى إبلاغهم بأي اضطرابات في الخدمة، حيث قامت سيال بإرسال أكثر من 3 ملايين رسالة نصية قصيرة خلال السنة.

 

وفي سياق آخر، تولي سيال أهمية استراتيجية لتطوير مهارات مواردها البشرية باعتبارهم الركيزة الأساسية لتحقيق التميز العملياتي، وفي هذا الإطار، نجح مركز التكوين في التسيير ومهن المياه في تنظيم برامج تدريبية مكثفة، حيث تم تخصيص 14000 يوماً تكوينياً خلال سنة 2024 لصالح 2808 عامل، ما يمثل %43 من إجمالي العمال، فيما شملت الدورات التكوينية المجالات التقنية والتسيير والدعم.