شيتور يعلن عن إنشاء شركة جديدة موجهة للطاقات المتجددة

صوفيا بوخالفة

كشف كل من وزير الانتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة شمس الدين شيتور، و وزير الطاقة عبد المجيد عطار، عن إنشاء شركة جديدة موجهة للطاقات المتجددة.

كما أكد الوزيرين، أن أسهم الشركة قائمة على هيكل قانوني لشركة موجودة مع تكييفها مع المهام الموكلة للهيئة الجديدة لتنمية الطاقات المتجددة.

و تم إنشاء هذه الشركة بهدف تنفيذ البرنامج الوطني لتطوير توليد الكهرباء من الموارد المتجددة والذي يسعى لبلوغ قدرة بـ 15.000 ميغاواط في أفاق 2035 أي بمعدل 1.000 ميغاواط منجزة سنويا.

وتتمثل هذه المهام في الحصول على الأراضي الموجهة لمشاريع الطاقات المتجددة وتحضيرها، بالإضافة إلى إعداد دفتر الشروط وإطلاق المناقصات لصالح المستثمرين و كذا معالجة عروض المتعهدين إلى غاية المنح النهائي و ترقية الاندماج الوطني من خلال إقرار إجراءات تحفيزية في دفاتر الشروط و ترقية الشراكة عمومي/خاص في مجال الطاقات المتجددة لدعم الخبرة المحلية.

 

ستطلق الشركة الجديدة مباشرة بعد إتمام إجراءات إنشائها، أول مناقصة قبل نهاية السداسي الأول من 2021, بهدف تحقيق 1.000 ميغاواط قبل نهاية السنة الجارية.

و قال شيتور “إنشاء شركة تطوير الطاقات المتجددة ينبع من حاجة لهيئة مهمة لتطوير وتسهيل المشاريع نظرا للصعوبات المعترضة في تحقيق برنامج 22.000 ميغاواط الذي أطلق سنة 2011”.

و من جهته أوضح عطار أن إنشاء هذه الشركة الجديدة يصادف الذكرى ال50 لإعلان تأميم المحروقات الذي يجسد الاستقلالية الكهربائية للبلد، مؤكدا أنها ستكون الأداة الرئيسية لوزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة الضرورية لتجسيد أهداف القطاع.

صوفيا بوخالفة 

شارك المقال على :