صحة ورياضة : علاج إصابات الركبة بالرياضة

تتكون الركبة من العظام والأربطة والسوائل والغضاريف، تساعد العضلات والأوتار الموجودة في مفصل الركبة الجزء على البقاء متحركًا. من المفهوم ، عند إصابة أحد هذه الهياكل أو تأثرها بسبب أي حالات كأمراض جهازية ، يحدث عيب و إصابات في الركبة.

ومع ذلك ، بغض النظر عن سبب حدوث عيوب في الركبة، تلعب التمارين دورًا حيويًا في عملية الشفاء، في الواقع، تلعب التمارين دورًا أكثر أهمية من الأدوية في التعافي السريع من إصابات واضطرابات الركبة.

والركبة هي أحد أهم أجزاء الجسم، إنها تلعب دورًا مهمًا في لياقة الجسم بشكل عام، هذا هو السبب في أن إصابات الركبة عادة ما تكون مصدر قلق بالغ لأن إصابات الركبة لديها القدرة على إعاقة حركة الفرد بشكل كبير أو التعبير عن القدرة على المشي أو الجري، لكن إصابات الركبة ليست فقط الجاني الذي يجعل الركبة غير نشطة أو معيبة. هناك حالات جهازية مختلفة ، على وجه التحديد عدد قليل من أمراض العظام مثل التهاب المفاصل التي تؤثر أيضًا بشكل كبير على مفصل الركبة.

تتميز إصابات الركبة بألم شديد موضعي أو شامل وتورم واحمرار وتسبب ضعفًا شديدًا في أنشطة المشي، ويمكن أن تحدث إصابات الركبة بسبب أي حوادث أو أنشطة رياضية أو ببساطة عن طريق التواء بسيط في أي من الأربطة أو الأوتار الموجودة في الركبتين. عادةً ما تحتوي إجراءات علاج إصابات الركبة على مزيج من الأدوية والعلاجات الفيزيائية والتي تشمل بشكل أساسي التمارين، ولكن في حالات قليلة تصبح التدخلات الجراحية ضرورية، وفي هذه الحالات ، تصبح التمارين هي السبيل الوحيد للتعافي.

وتشمل بعض إصابات الركبة الرئيسية على سبيل المثال لا الحصر إصابات الرباط الصليبي الأمامي شائعة جدًا عند الأشخاص النشطين جدًا في الرياضات مثل كرة القدم وكرة السلة. يحدث هذا عادةً بسبب التغيير الجذري في اتجاه الركبتين والذي يؤدي بدوره إلى إصابة الرباط الصليبي الأمامي ، وهو أحد الأربطة التي تربط بين عظم الظنبوب وعظم الفخذ.

الكسور هو السبب الثاني الأكثر شيوعًا لإصابات الركبة، بصرف النظر عن الإصابات، يمكن أن تحدث الكسور أيضًا بسبب هشاشة العظام التي تضعف العظام تدريجياً، كما يؤثر التهاب الوتر الرضفي عادةً على العدائين المتحمسين والمتزلجين وراكبي الدراجات وما إلى ذلك.

ويمكن أن تحدث إصابات الركبة أيضًا بسبب بعض حالات الجسم الأخرى مثل – الوزن الزائد للجسم الذي يضغط على الساقين ، بدقة على الركبتين ، وخلع الركبة (التي يمكن علاجها من خلال جراحة استبدال الركبة) ، والنقرس ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، الانتكاس أو الإصابة في موقع إصابة سابقة في الركبة ، بسبب انخفاض قوة العضلات ومرونتها وأخيراً وليس آخراً بسبب المشاركة في أي نوع من الرياضات الخطرة.

ومع ذلك ، بغض النظر عن العلامات والأعراض والأسباب ، فإن الشفاء من تمارين الركبة بسرعة نسبيًا وتنطوي على تمارين بشكل طبيعي. تعتمد أنواع ومجموعات التمارين على طبيعة وشدة ونوع إصابة الركبة ويجب أن يتم وصفها وترخيصها من قبل مقدم الرعاية. بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكن إجراء هذه التمارين إلا تحت إشراف وإرشاد من المدرب.

ومن بين تمارين تقويم وتمديد الساقين، استلق على ظهرك ويفضل أن يكون ذلك صعبًا. سطح مستو. بعد ذلك ، اثني ركبتك الواحدة وضع قدمك على السطح المستوي. ثم افرد الساق الأخرى وارفعها في الهواء عند مستوى الركبة المنحنية. هذا يجعل عضلات الفخذ الرباعية تعمل ويضع ضغطًا ضئيلًا جدًا أو ضئيلًا على الركبتين. للحصول على أفضل النتائج ، يجب تكرار التمرين يوميًا من 10 إلى 15 مرة في مجموعتين إلى ثلاث مجموعات. يوصى بالبدء بتردد منخفض مبدئيًا وزيادة التردد وعدد المجموعات تدريجيًا وببطء.

وتمارين أوتار الركبة، ويعتبر هذا التمرين أبسط نسبيًا من التمارين الأخرى ويمكن إجراؤه في أي مكان وفي أي وقت. من المعروف أن هذا التمرين البسيط والسهل يفيد مفصل الركبة في تقوية عضلات أوتار المأبض الموجودة في الجزء الخلفي من الفخذ وهي مهمة لأداء مفصل الركبة بشكل صحيح. أولاً ، قف على سطح مستو ، ويفضل أن يكون على الأرض، ثم ارفع كعب أحدهما ببطء قدر الإمكان من مؤخرته ويطلب منك البقاء / الثبات في هذا الوضع لمدة 25-30 ثانية. في وقت لاحق ، مع الممارسة يمكن زيادة المدة إلى دقيقة واحدة. ثم كرر الأمر نفسه مع الرجل الأخرى. يُعرف هذا التمرين أيضًا باسم “تجعيد أوتار الركبة”، يجب أداء هذا التمرين 15-20 مرة على الأقل لمدة 4-5 مجموعات يوميًا.

يُعرف القرفصاء بأنه تمرين مفيد للغاية لإصابات الركبة. الوضع المطلوب لأداء هذا التمرين الخاص ، والعمل على عضلات الركبة وشحنها مما يؤدي إلى التعافي السريع من الإصابات، هذا التمرين هو شكل متقدم من تمارين الركبة.

أولاً ، يحتاج المرء إلى الوقوف بشكل مستقيم على الحائط أو على سطح قوي ومسطح وصلب. ثانيًا ، بعد الوقوف ، يحتاج المرء لفرد ساقيه بما يتماشى مع عرض الكتفين. بعد ذلك ، انحنى بشكل منخفض جدًا مع إبقاء ظهرك مستقيمًا على الحائط / السطح. احتفظ بهذا المنصب لمدة 15-20 ثانية. ولكن ، إذا شعر المرء بعدم الارتياح ، فمن المستحسن التوقف فورًا عن القيام بالتمرين، عادة ما يكون مفيدًا للركبتين إذا تم إجراؤه بانتظام 10-12 مرة في 3-4 مجموعات / يوميًا.

وتمرين رفع ربلة الساق بالوقوف مع مواجهة الظهر لكرسي أو طاولة متينة، يمكن للمرء أيضًا الوقوف أمام الحائط. ضع يديك على سطح الحائط إذا لزم الأمر لدعم وزن جسمك دون إجهاد الركبتين، بعد ذلك ، ارفع كعبيك ببطء إلى أعلى مستوى ممكن. احتفظي بوضعية الكعب المرتفع لمدة 10-15 ثانية ثم ببطء شديد ، اخفضي كعبيك في الوضع الطبيعي.

ويتم تكرار التمرين يوميًا من 10 إلى 15 مرة لثلاث مجموعات على الأقل ، فهذا التمرين يساعد الركبة في الحصول على شكل أفضل ويساعد على التعافي السريع من الإصابات.

أما تمرين الوثب فهو شائع جدًا ومفيد للغاية لإصابات الركبة، حيث يمكن للمرء استخدام الدرج لهذا واحد أو يمكنه أيضًا استخدام منصة مرتفعة ولكن مسطحة. حافظ على ثبات مستوى الحوض ، ضع قدمًا واحدة على المستوى المرتفع ثم اثني ركبتك ببطء ثم ارفع ركبتك، بعد ذلك ، كرر هذا التمرين بالقدم الأخرى.

يوصى به يوميًا من 10 إلى 15 مرة لمدة 4-5 مجموعات. بمجرد أن تكون مريحة وجيدة التدريب ، يمكن للمرء رفع وزيادة ارتفاع المنصة تدريجياً. ما سبق ذكره قليل من التمارين السهلة والبسيطة المعروفة بفوائدها للشفاء من الإصابات.

ولكن، يجب أن يتذكر المرء دائمًا أن القيام بأي من تمارين الركبة يجعلك تشعر بعدم الراحة أو يزيد من الألم ، وتورم الركبتين ، ثم توقف عن ممارسة الرياضة فورًا واستشر طبيبك أو مدربك دون مزيد من التأخير.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

أخر ألاخبار

الحدث

عمال النقل البحري في وقفة احتجاجية للمطالبة باستئناف النشاط

19 سبتمبر 2021
الحدث

الرئيس تبون يتلقى التعازي من ملوك ورؤساء في وفاة رئيس الجمهورية السابق بوتفليقة

19 سبتمبر 2021
الحدث

الوزير الأول يعرض مخطط عمل الحكومة على أعضاء مجلس الأمة بعد غد

19 سبتمبر 2021
الحدث

زيتوني يحل بولاية عنابة لمعاينة مشاريع سكنات “عدل”

19 سبتمبر 2021