صحة ورياضة :فوائد السمك للرياضيين

الاهتمام بصحة الجسم وشكله من الأمور التي تهم الرجال والنساء على حد سواء، وكمال الأجسام لم يعد أمراً يخص الرجال وحسب بل تهتم النساء أيضاً بالأمر، خاصة وأن هناك قطاع أصبح يمارس الأمر كرياضة هامة ومميزة.

والوصول للشكل المميز لكمال الأجسام يتطلب تناول أطعمة معينة والحفاظ على نظام غذائي بجانب ممارسة الرياضة بشكل مرتب ووفق قواعد، والأطعمة التي تحتوي على البروتين الصحي من أهم المصادر الأساسية لكمال الأجسام.

والأسماك واحدة من أهم الأطعمة الخاصة بكمال الأجسام وإدخالها للنظام الغذائي لا يقل أهمية عن ممارسة التمارين الصعبة والثقيلة، لذا ينصح المدربون المختصون بتناول الأسماك بشكل مستمر على لأقل مرتين أسبوعيا أو أكثر لمساعدة الجسم والعضلات على التكون بصورة صحيحة.

فالسمك هو أحد مصادر البروتين الأكثر فائدة للنظام الغذائي. ويعتبر مليء بالعناصر الغذائية الأساسية، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية وهو مصدر كبير للبروتين للحفاظ على الجسم نحيفًا والعضلات قوية. ولا تؤثر الأسماك على محيط الخصر لدى الشخص فحسب، بل تؤثر أيضًا على الوظائف الأخرى للجسم بما في ذلك الكبد والدماغ وحتى أنها تؤثر على النوم. لذا يجب على كل رياضي التأكد من دمج الأسماك في النظام الغذائي للاستفادة من هذه الفوائد الصحية للأسماك. وهذا هو سبب إدراج بعض أنواع الأسماك في قائمتنا لأفضل 29 بروتينًا على الإطلاق للمساعدة في لفقدان الوزن.

يرتبط استهلاك الأسماك بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية القاتلة والشاملة. وتحتوي الأسماك على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للقلب والتي يمكن أن تقلل الالتهاب وتساعد في حماية القلب وتجنب الأمراض المزمنة.

وتعتبر الأسماك هي أيضًا عنصر غذائي أساسي للدماغ. وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 ونشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، ارتبط الاستهلاك المعتدل للمأكولات البحرية بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر. ووجدت الدراسة أن أولئك الذين يستهلكون الأسماك بانتظام لديهم المزيد من مادة الدماغ الرمادية؛ ممّا يقلل من انكماش الدماغ وتدهوره الذي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات وظائف المخ. وعلى الرغم من أنهم لاحظوا أن استهلاك المأكولات البحرية كان مرتبطًا أيضًا بمستويات أعلى من الزئبق في الدماغ، إلا أنه لم يكن مرتبطًا بالاعتلال العصبي في الدماغ.

تعتبر المأكولات البحرية مذهلة أيضًا لصحة العقلية. ووجدت مجلة الطب النفسي وعلم الأعصاب أن زيت السمك يمكن أن يساعد في تحسين أعراض الاكتئاب عند تناوله مع مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI)، وهو نوع من مضادات الاكتئاب. وعلى الرغم من وجود تقارير تفيد بأن زيت السمك يقلل من أعراض الاكتئاب من تلقاء نفسه، لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لإثبات هذا الادعاء.

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، تحتوي الأسماك على نسبة عالية من فيتامين د، وتعتبر من أفضل المصادر الغذائية لهذه العناصر الغذائية الأساسية. ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، فإن فيتامين د مفيد لامتصاص الكالسيوم لصحة العظام ونموها.

وجدت وكالة أبحاث الرعاية الصحية والجودة أن أحماض أوميغا 3 الدهنية مفيدة لتحسين الرؤية وصحة العين. وهذا لأن الدماغ والعينين تحتاج بشكل كبير إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية ويحتاجون إليها للحفاظ على صحتهم ووظائفهم. والسمك هو أحد أفضل مصادر هذه الدهون الجيدة، إذا كان الشخص يواجه مشكلة في النوم، فقد يؤدي تناول المزيد من الأسماك إلى حل المشكلة. حيث أن زيادة استهلاك الأسماك تؤدي إلى تحسين نوعية النوم لمعظم الأشخاص. وهذا يرجع إلى ارتفاع تركيز الأسماك لفيتامين د الذي يساعد في النوم.

أشارت جمعية القلب الأمريكية إلى أن الأسماك هي مصدر كبير للبروتين بدون نسبة عالية من الدهون المشبعة الموجودة في العديد من أنواع اللحوم الأخرى. وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول وجبتين من الأسماك أسبوعيًا، ويفضل الأسماك الدهنية التي تحتوي على نسبة أعلى من الأحماض الدهنية أوميجا 3.

إن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار (المعروف أيضًا باسم مستويات الكوليسترول السيئة) في الجسم. ومن المعروف أن أحماض أوميغا 3 الدهنية في الأسماك تساعد في خفض نسبة الدهون في الدم،.

كما تحتوي الأسماك على مغذيات مفيدة للغاية في مساعدة الرياضيين على التعافي من التعب وتساعد في تجديد العضلات. وأظهرت دراسة نشرت في مجلة الطب الرياضي أن فيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تبرز بشكل كبير في معظم الأسماك الدهنية، تلعب دورًا كبيرًا في تجديد العضلات بعد التمرين واستعادة الراحة.

تعد الأسماك وجبة ممتازة لبناء العضلات دون زيادة الدهون بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية أوميجا3، ويساعد في تخفيف الوزن بشكل أفضل، بالإضافة إلى تحسين الصحة العامة للجسم، وخفض ضغط الدم ونسب الكولسترول في الدم، كما يساعد على انخفاض

احتمالات إصابتهم بالسكري، يساعد البروتين الموجود بالسمك على تقوية العضلات والحماية من الآلام المصاحبة للتمرينات الرياضية القوية.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

أخر ألاخبار

الحدث

آخر مستجدات فيروس كورونا في الجزائر

20 سبتمبر 2021
الحدث

اطلاق مبادرة للتنقل إلى الأشخاص المسنين و ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف تسهيل عملية التلقيح عليهم

20 سبتمبر 2021
الحدث

الوكالة الولائية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء لتيبازة تعلن عن تدابير استثنائية جديدة

20 سبتمبر 2021
الحدث

البروفيسور بلحاج :إصلاح المنظومة الصحية مرهون بالإهتمام بالعنصر البشري

20 سبتمبر 2021