صحة و رياضة : أنواع الأنشطة الرياضية التي تحسن من الحالة النفسية

أيوب بن مومن

من الجيد أن يمارس جميع الأفراد الأنشطة الرياضية؛ حيث أنَّ ممارسة الرياضة ليست مفيدة للصحة الجسدية فقط؛ بل إنَّها تؤدي إلى التحسين من الصحة النفسية؛ فمن الممكن أن يشعر بعض الأفراد بالقلق أو التوتر، ثمَّ يقومون بالخروج للمشي على البحر، ويشعرون بعدها بأنَّ حالتهم النفسية قد تحسّنت بشكل ملحوظ.

كثيرة هي الدراسات والأبحاث التي تتحدّث عن فوائد الرياضة، فهي ليست مفيدة للصحة الجسدية وحسب بل للصحة النفسية أيضاً. فكم مرّة عانيت من القلق أو الاكتئاب فخرجت في نزهة إلى الطبيعة ولاحظت بعدها أنّ حالتك تحسّنت

أمّا مؤخّراً، فبينّت دراسة أميركية أنّ الذين يمارسون التدريبات الرياضية مرات عدّة في الأسبوع يتمتّعون بحالة نفسية أفضل من الذين لا يمارسونها على الإطلاق. بالإضافة إلى ذلك، أشارت الدراسة ذاتها إلى التأثيرات الإيجابية المختلفة التي تنعكس على الذين يشاركون في الرياضات الجماعية.

ولا بد من التنويه على أنَّ الأفراد الذين يقومون بممارسة الرياضة لأكثر من مرة في الأسبوع الواحد يتمتّعون بطاقة نفسية أفضل من الأفراد الذين لا يمارسون الرياضة، وهنالك العديد من التأثيرات الإيجابية التي تعود على الأفراد الذين مارسوا الرياضات الجماعية. في هذا المقال سنتحدث عن أهم الأنشطة الرياضية التي تؤدي إلى التحسين من الصحة النفسية.

من المهم أن يقوم الأفراد بممارسة رياضة المشي؛ حيث أنَّ هذه الرياضة تُعَدّ من أبسط الأنشطة الرياضية التي تعيد التوازن لحالة الفرد النفسية، وتخلص الفرد من جميع الطاقات السلبية التي من الممكن أن يشعر بها لأسباب مختلفة، ومن المهم أن يقوم الأفراد بممارسة رياضة الجري الهوائية؛ حيث تُعَدّ رياضة الجري من أكثر أنواع الأنشطة الرياضية التي تؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية، تحرّك أغلب عضلات الجسم، تؤدي إلى التحسين من كفاءة الجهاز التنفسي، وتعالج مرض الاكتئاب.

كما أن ممارسة الرياضات المائية خصوصاً السباحة؛ فتُعد رياضة السباحة من أفضل الرياضات المائية، وتساعد ممارسة هذه الرياضة على التخلص من جميع الأمراض النفسية، على سبيل المثال مرض الاكتئاب.

ممارسة رياضة اليوغا؛ حيث تعمل هذه الرياضة على تصفية الذهن، التحسيّن من عملية التنفّس، والتنظّيم من ضربات القلب، وممارسة رياضة ركوب الخيل؛ حيث تؤدي ممارسة هذه الرياضة إلى التعزيّز من الثقة في النفس، والمساعدة في معالجة أي اضطراب نفسي.

وممارسة رياضة ركوب الدراجة الهوائية؛ حيث تؤدي إلى التحسين من عملية التنفّس، والتخلّص من جميع السموم التي تؤثّر على الصحة النفسية، ممارسة رياضة القفز على الحبل؛ حيث تساعد ممارسة هذه الرياضة على زيادة ضربات القلب، تنشيط الدورة الدموية، والتخلّص من الضغوطات النفسية والتوتّر.

تعتبر الأنشطة الرياضية من أهم الطرق التي يتبعها العديد من الأشخاص للحفاظ على صحتهم الجسدية والنفسية، ومن أهم فوائد رياضة على الصحة النفسية ما يلي.

وتعمل الرياضة على تحسين المزاج، ففي حال كنت تريد الشعور بالسعادة والاسترخاء عليك بممارسة النشاط البدني المختلف، من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو حتى المشي السريع، ويعمل النشاط البدني على تحفيز المواد الكيميائية المتواجدة في الدماغ، والتي تجعلك تشعر بالسعادة والاسترخاء.

ممارسة الرياضة مع مجموعة على وجه الخصوص، يوفر لك فرصة للاسترخاء والاندماج من أجل تحسين لياقتك، كما أن لها فوائد اجتماعية من خلال السماح لك بالتواصل مع الزملاء والأصدقاء في بيئة ترفيهية.

كما أن الرياضة تعمل على زيادة التركيز، فالنشاط البدني المنتظم يساعد في الحفاظ على المهارات العقلية الرئيسية، خاصة مع التقدم في العمر، وهذا يشمل التفكير النقدي، والتعلم، واستخدام الحكمة.

وفي الأخير، إن الإنخراط في الرياضات المختلفة 3 إلى 5 مرات أسبوعياً، لمدة 30 دقيقة على الأقل، يمكن أن يوفر الفوائد الصحية للعقل.

شارك المقال على :