time

إن التدرب بالحبال المطاطية له أثر إيجابي فهو يساعد حسب نتائج الكثير من الدراسات والبحوث العلمية في تحقيق نفس نتائج التدريب بالأثقال و آلات التقوية العضلية من زيادة كتلة عضلية ،تطوير القوة القصوى و تطوير الخصائص الانفجارية .وتستخدم الحبال المطاطية كثير عند الرياضيين المحترفين خاصة في أماكن التدريب التي لا تتوفر على عتاد خاص بتدريب القوة ونظرا لفعاليتها في استثارة العضلات أصبحت تستخدم في تمارين الإحماء ،التدريب و الإطالة العضلية.

وتعتمد الفكرة الأساسية في حبال المقاومة على الشد بقوة ضد المقاومة التي تؤثر مباشرة على الكتلة العضلية، و هي أداة مناسبة للرجال و النساء و أصبح من الشائع استخدامها كثيرا من قبل الأعمار كافة في الفترة الحالية و ذلك لأنها تساعد في شد الجسم بشكل عام و أيضا التخلص من الترهلات، بل و بالتدريج تقوي المفاصل و الأربطة و العظام و ينصح باستخدامها بشكل مستمر من أجل الحماية من الإصابة بهشاشة العظام ..

وهناك نوعان أساسيان الحبال المطاطية المسطحة بدون مقبض والحبال غير المسطحة وعادة تكون بمقبض. وتتميز شدة مقاومة الحبال المطاطية بألون ترتب كما يلي:

الحبل الأصفر أخفهم شدة . يليه الحبل الأخضر ثم الحبل الأحمر ثم الحبل الأزرق ثم الحبل الأسود ثم الحبل البنفسجي أقواهم شدة.

إن مستوى الإعداد البدني للملاكمين يختلف بطول فترة الممارسة والخبرة، حيث بدأ من مستوى الأشبال عند تنمية وتطوير الصفات البدنية للملاكمين وبجميع فترات العلمية التدريبية. والتركيز على الإعداد البدني الذي يُعدَّه الباحثون أساس أو قاعدة للوصول إلى النتائج العالية للملاكمين، إذ أن أغلب عمليات التدريب وخاصة من الناحية البدنية تقوم على أساس الاثقال والتمارين البدنية فقط.

إعطاء هذه التمرينات في الوقت المناسب من زمن القسم الرئيسي للوحدة التدريبية؛ ممّا يؤدي إلى التأثير الإيجابي في تطوير القوة المميزة بالسرعة، إذ أن أكبر تأثير فعّال لطرق تحسين القوة الانفجارية والقوة السريعة عند الملاكمين. واستخدام تمرينات مع مقاومة؛ وذلك بتحديد الحد المناسب لهذه المقاومات والتي يجب تنفيذ هذه التدريبات بالحد الأقصى من قدرة الملاكم وبسرعة كبيرة.

وتشير المصادر إلى أن استخدام الأوزان والكرات المضغوطة والحبال المطاطية، تعطي قوى مختلفة كفاءة التمارين التي تساعد في زيادة سعة الحركة في المفاصل، فالمُدرّب يجب أن يختار حجم المقاومات المستخدمة في التدريب، مع الأخذ بعين الاعتبار حساب أوزان الملاكمين المختلفة ومستوى إعداداتهم المستخدمة في إظهار القوة.

يقوم اللاعب بمسك الحبل المطاطي بالقدم وتوجيه لكمات صاعدة متتابعة بسرعة لمدة 25 ثانية، ويقوم اللاعب بمسك الحبل المطاطي بالقدم وتوجيه لكمات مستقيمة متتالية بسرعة

لمدة 25 ثانية، يقوم اللاعب بمسك الحبل المطاطي بالقدم وتوجيه لكمات خطافية متتابعة بسرعة لمدة 25 ثانية.

ربط الحبال المطاطية بعمود ومن الوقوف الاستعداد وتسديد لكمات خطافية لليمين ولليسار، وربطها بعمود ومن الوقوف يتم الاستعداد وتسديد لكمات مستقيمة لليمين ولليسار، ربط الحبال المطاطية بعمود ومن ثمّ الوقوف والاستعداد لتسديد لكمات قالعة لليمين لليسار لمدة 25 ثانية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

النص الكامل لبيان الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للأمن

المجلس الأعلى للأمن: تصنيف حركتي رشاد والمــــاك ضمن المنظمات الإرهـــابية

المجلس الأعلى للأمن: الإبقاء على الحدود البرية مغلقة إلا في حالة الضرورة

مجلس الأمة: ندعو مؤسسات إقليمية ودولية معروفة إلى مراجعة سياسة “الوجهين” المتبعة في تعاملاتها