صحة و رياضة : التمارين الرياضية وكيفية الالتزام بها

أيوب بن مومن

ندرك جميعا أهمية ممارسة النشاطات الرياضية والحفاظ عليها كجزء أساسي في حياتنا لما لها من أهميةٍ عاليةٍ في الحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية، ولا بدّ من الالتزام بممارسة النشاطات الرياضية بأنواعها المختلفة وعلى اختلاف مستوياتها بدءاً من النشاطات التي لا

تتطلب الكثير من الجهد والوقت وانتهاء بتلك التي تتطلب الكثير من الوقت والجهد للاستفادة منها فيما يتعلق بالصحة الجسدية والنفسية.

على الرغم من فوائدها التي لا تعد، تمثل ممارسة الرياضة عبئا إضافيا يضاف إلى مهامهم اليومية، وعلى الجانب الآخر تشكل عادة يومية وأسلوب حياة لا يمكن الإستغناء عنه لدى البعض، ولتتحول الرياضة إلى جزء من يومك سواء كنت ستقضي ساعات طويلة منه خارج المنزل فى العمل أو منشغلاً بمسئوليات أخرى داخله.

ويقول بيرجلاند إن دراسة جديدة أكدت أن إيمان الفرد بأن التمارين الرياضية جيدة للعقل، والجسد يمكن أن يُغَير من درجة استقباله لشدة الإجهاد الناتج من التمرينات المضنية، كما لو كانت تمرينات معتدلة الشدة. وتحديدًا، وجد الباحثون أن الجمع بين إيمان الشخص بقدراته الرياضية جنبًا إلى جنبِ مع توافر المعرفة العلمية عن فوائد التمارين الرياضية هو معادلة الفوز القصوى، إذ يبدو أن الجمع بينهما يخلق نبوءة محققة لذاتها تجعل من إجهاد التمرينات معتدلة الشدة، مثل الأيروبيكس تبدو أقل إجهادًا وأكثر إمتاعًا لأغلب الأفراد موضع الدراسة.

ويعاني الكثير من الأشخاص من عدم الإلتزام بممارسة النشاطات الرياضية على الرغم من رغبتهم الشديدة بذلك وذلك أمر طبيعي يمكن الشعور به من وقتٍ لآخر حتى من قبل الأشخاص الممارسون للنشاطات الرياضية بشكلٍ كبيرٍ أو من قبل الأشخاص الذين يعتبرون ممارسة النشاطات الرياضية عادةُ لا يُمكن الإستغناء عنها.

إلاّ إنّه يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة الأنشطة الرياضة خصوصاً للأشخاص الذين يزيد عمرهم عن الأربعين عاماً، والذين يعانون من أمراضٍ مزمنةٍ، والأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن، والأشخاص المنقطعون عن ممارسة الرياضة لفترةٍ طويلةٍ.

ولممارسة الرياضة وإنجاز كافة الأعباء الملقاة عليك بالمداومة علي تأدية أى عمل لمدة 6 أسابيع تحولها إلى عادة لا يمكن الإستغناء عنها و خصوصاً الرياضة، كما أن نتائج ممارسة الرياضة على صحتك وجسدك ستشجعك بدوها على الانتظام وجعل الرياضة عادة يومية.

اختر التمارين المناسبة لك والرياضات التى تفضلها عن غيرها لتشجعك على الانتظام فى ممارسة الرياضة، استعن بمدرب لياقة بدنية لإختيار النظام و الرياضة المناسبة لسنك ونوعك والهدف الذي تريد الوصول إليه سواء كان التخلص من الدهون الزائدة أو التمتع بلياقة بدنية عالية، انضم إلى نادٍ رياضي فالاشتراك فى أحد الأندية الرياضية أو صالات الألعاب الرياضية من شأنه أن يشجعلك على أداء التمارين ويجنبك الشعور بالكسل

والخمول، وراقب نظامك الغذائي وتجنب الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لتحصل على أفضل نتائج.

ومن بين الفوائد التي يمكن الحصول عليها من ممارسة النشاطات الرياضيةزيادة نشاط القلب ووقايته من الأمراض،تنقية الأوعية الدموية، زيادة القدرة الاستيعابية للرئتين، تقليل مستوى السكر في الدم، المحافظة على الوزن ضمن معدلاته الطبيعية، تقوية العظام،وقاية الأشخاص من الإصابة بالسرطان، زيادة الطاقة وتقليل التعب، وتحسين الوضع النفسيّ وزيادة الهدوء في الجسم.

ويمكن إتباع طرق معينة تسهّل ممارسة التمارين الرياضة والالتزام بهاكاختيار التمارين الرياضية المراد ممارستها التي تناسب الشخص بما يخص امكانياته الجسدية والمادية،وضع أهداف منطقية وواقعية تكون مناسبة لطبيعة الشخص، التركيز على الأمور التي تزيد من حماس الشخص لممارسة التمارين الرياضية، التركيز على فكرة أنّه لا يشترط خسارة الوزن بعد ممارسة التمارين الرياضية، والبدء بزيادة الوقت المقطوع في ممارسة النشاطات الرياضية بشكلٍ تدريجيٍ.

إضافة إلى الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل جماعي، المحاولة قدر الإمكان على الإستمتاع خلال ممارسة التمارين الرياضة ،تدوين مهمة ممارسة النشاطات الرياضية على مفكرة، استخدام الجداول التحفيزية ، أخذ قرار البدء بممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ سريع.

شارك المقال على :