time
  • دوري ابطال اوربا
  • الدوري الاوروبي
  • دوري ابطال افريقيا
  • كاس الاتحاد الافريقي
  • كأس أمم افريقيا
  • الدوري الانجليزي الممتاز
  • الدوري الايطالي السيري آ
  • الدوري الاسباني الدرجة الاولى
  • الدوري الالماني
  • الدوري الهولندي الممتاز
  • الدوري الفرنسي الدرجة الأولى
  • الدوري التركي الممتاز
  • الدوري الجزائري الدرجة الاولى
  • الدوري الجزائري الدرجة الثانية
  • الدوري المغربي
  • الدوري السعودي
  • الدوري المصري الممتاز
  • الدوري النجو القطري
  • الدوري التونسي
728x90 Ar

لا شك أن التمرينات البدنية كل يوم تساعد على تعزيز نظام المناعة لديك ، وإدارة وزنك كذلك الحفاظ على صحة جسمك، وتعد الدراجة الثابتة واحدة من أفضل الوسائل الفعالة لحرق السعرات الحرارية ودهون الجسم، بالإضافة إلى تقوية القلب والرئتين والعضلات، وبالمقارنة مع بعض الأنواع الأخرى من معدات القلب ، تضع الدراجة الثابتة ضغطًا أقل على المفاصل.

وأصبح استخدام دراجة التمارين الثابتة شائعا بشكل متزايد ، لأنها خفيفة وسهلة الاستخدام ويمكن طيها لسهولة التخزين بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدامها كلما كان الطقس في الخارج متقلبا.

كما أصبحت الدراجات الثابتة اليوم أفضل من أي وقت مضى، حيث تحتوي على العديد من برامج اللياقة البدنية القابلة للتخصيص والشاشات المدمجة لمعدل ضربات القلب ومراوح التبريد .

يمكن القول أن أغلب فوائد الدراجة الثابتة للجسم تكون مشتركة مع الدراجة الهوائية الطبيعية ، ولكن يمكن القول أن التمرين بالدراجة الثابتة لا يعطي جميع فوائد التمرين بالدراجة الهوائية للجسم ، وأهم تلك الفوائد هو الهواء النقي الذي يساعد على تنقية جسمك والرئتين ويحسن من حالتك المزاجية ولكن يمكن تعويض هذه النقطة بوضع الدراجة الهوائية في حديقة منزلك أو في مكان ذو خضرة منسقة .

إذا كنت تتطلع إلى التخلص من الوزن الزائد فإن دراجة التمرين هي وسيلة فعالة للغاية لحرق السعرات الحرارية، ننصحك بركوب الدراجة الثابتة لمدة 30 دقيقة في المرة الواحدة بين 200-300 سعرة حرارية.

ركوب الدراجات الثابتة هو تمرين للقلب حيث يرفع معدل ضربات القلب ويسمح لعضلات قلبك بالعمل بجدية أكبر لمواكبة الطلب على الأكسجين. وهذا بدوره يساعد في تحسين صحة القلب.

يمكن أن يؤدي ركوب دراجة تمرينات إلى تقوية القلب والرئتين ، مع تحسين قدرة جسمك على استخدام الأكسجين. إن استخدام دراجة ثابتة بانتظام يمكن أن يساعد أيضًا في تنظيم ارتفاع ضغط الدم وتحسين وظيفة الجهاز التنفسي، للحصول على أفضل النتائج ، يوصى بممارسة خمسة أيام في الأسبوع لمدة 30 دقيقة.

عند ركوب الدراجة الثابتة والتمرين بشكل منتظم وبشكل تصاعدي مثل بدء التمرين بشكل بسيط ثم تبدأ في زيادة السرعة تدريجيًا ستلاحظ زيادة دقات قلبك ، مما يعني زيادة معدل ضخ الدم في عروقك مما يسبب زيادة نشاط الجسم .

وهذا بدوره سوف يحسن صحة القلب والأوعية الدموية ويساعد على التقليل من خطر الإصابة بأنواع كثيرة من أمراض القلب المختلفة وسوف ينعكس على جميع وظائف الجسم مثل تحسين جهاز مناعة الجسم للتصدي للأمراض وتحسين صحة العقل وكذلك تحسين الحالة المزاجية .

إن ممارسة التمارين الرياضية بكثافة عالية تساعد على حرق السعرات الحرارية وبناء القوة ، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى فقدان الدهون، وكشفت دراسة أجريت عام 2010 عن “مصدر موثوق” أن ركوب الدراجات في الأماكن المغلقة ، إلى جانب اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ، كان فعالاً في تقليل وزن الجسم ودهون الجسم لدى المشاركين في الدراسة، كما كان فعالا أيضا في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. استغرق المشاركون دورة لمدة 45 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع ، واستهلكوا 1200 سعر حراري يوميًا لمدة 12 أسبوعًا.

من فوائد التمرين على الدراجة الثابتة للجسم هو تقوية عضلات الجسم ، حيث عندما تقوم بتبديل الدراجة الثابتة ستلاحظ أن معظم عضلات جسمك في الجزء السفلي تعمل معك ، وعلى حسب الجهد المبذول وقدرة التبديل ستلاحظ أن عضلات الجزء السفلي من الجسم أصبحت أقوي خصوصًا الساقين وعضلات الفخذ وكذلك العضلات الثلاثية والثنائية والمفاصل والأربطة .

كما أن الجزء العلوي أيضا يكون له جزء من فوائد الدراجة الثابتة للجسم ، حيث حركة الجسم على الدراجة الثابتة تلازمها حركة الذراعين والكتفين أيضا ، فتعمل على تقوية عضلات الذراع والكتف ولكن تكون بنسبة أقل من عضلات الجزء السفلي من الجسم الذي يكون مسؤول بشكل أساسي عن حركة الدراجة الثابتة .

تمرين الدراجة الثابتة يستخدم لتقوية العظام والمفاصل دون ممارسة ضغط كبير عليها، وهذا يجعله خيار تدريب جيد للأشخاص الذين يعانون من مشاكل أو إصابات مشتركة، كما يمكن وضع الكاحلين والركبتين والوركين والمفاصل الأخرى تحت ضغط كبير عند الجري أو الركض أو القفز أو القيام بتمارين هوائية عالية التأثير.. نظرًا لأن قدميك لا ترفعان الدواسات بدراجة ثابتة ، فإن هذا الخيار يكون لطيفًا مع مفاصلك.

ركوب الدراجة الثابتة يساعد في بناء قوة ساقيك وفي أسفل الجسم ، خاصة إذا كنت تستخدم مقاومة أعلى، يمكن أن يساعد تحريك دواسة القدم على تقوية أوتار الركبة وعضلات الفخذ.

يرتبط مرض السكري ارتباطا وثيقا بالسمنة وبالتالي ، قد يساعد فقدان الوزن في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، الدراجات الثابتة تساعد بشكل كبير على فقدان السعرات الحرارية كذلك الوزن.

أكدت العديد من الدراسات أن ركوب الدراجات الثابت يساعد على تحسين الوظيفة الإدراكية والذاكرة والانتباه، حيث تلعب الهرمونات الجيدة التي تم إصدارها أثناء التمرين وعمل التحريك دورًا مهمًا، وركوب الدراجات الثابتة يساعدك على التعرق وحرق السعرات الحرارية، وهذا يقلل من مستويات التوتر ويحفز الافراج عن السيروتونين.

يساعد ركوب الدراجات الثابتة على تحسين التوازن والتنسيق والمشي، كما إنه مفيد بشكل خاص لكبار السن والأشخاص الذين يتعافون من السكتة الدماغية المزمنة (1) ، (4). كما أنه يساعد على منع السقوط والكسور في كبار السن.

ممارسة التمارين باستخدام الدرجات الثابتة في المنزل أكثر أمانا من ركوب الدراجات في الهواء الطلق حيث تحميك من مخاطر الطرق والأسطح غير المستوية مع ركوب الدراجات في الأماكن المغلقة ، لا داعي للقلق بشأن حركة المرور أو ظروف الطريق أيضًا، إذا كان الجو حارًا ورطبًا أو باردًا ، فقد يكون من الصعب للتوجه إلى الخارج وبالتالي يمكنك ممارسة التمرين بأمان عند درجة حرارة مريحة في أي وقت من السنة.

يستخدم الكثير من الناس الدراجة الثابتة كنوع من التمارين يساعد على الحفاظ على اللياقة البدنية و لحرق سعرات حرارية مما يساعد على تقليل الوزن. كما أن إستخدام العجلة الثابتة يساعد على تقوية عضلات الأرجل و لا سيما العضلة الرباعية (العضلة الأمامية فى الفخذ) و عضلات الألية.

و عند شراء دراجة ثابته يجب أن تضع فى الحسبان المساحة المتوفره فى المنزل. كما يجب المفاضلة بين الدراجة القائمة أو الدراجات الراقدة، كما أن العجلة الثابتة تلائم كثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل فى أجزاء أخرى من الجسم و التي تمنعهم من ممارسة الجري أو المشي لفترة كافية.

و ارتفاع مقعد الدراجة له تأثير مباشر على درجة الانحناء التي تحدث في الركبة. فكلما أنخفض الكرسي كلما زادت درجة إنحناء الركبة أثناء التمرين و ذلك يزيد التحميل على

غضاريف الصابونة و بالتالي يجب تجنب خفض المقعد فى المرضى الذين يعانون من خشونة الصابونة.

و إذا كان المقعد مرتفعا بدرجة كبيرة فذلك سيجعل ركبتك مستقيمة تماما أثناء كل دورة و هذا يزيد التجميل على الرباط الصليبي الامامي و بالتالي يجب تجنب ذلك الوضع بعد جراحات إعادة بناء الرباط الصليبي الامامي.

الكثير من الدراجات الثابتة تحتوي على وسيلة لزيادة المقاومة بحيث يستلزم تحريك البدالات جهدا أكبر، و هذا يساعد على تقوية العضلات بصورة أكبر. إلا أنه بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية في مفصل الركبة يفضل أن يتم تقليل المقاومة قدر الإمكان حتى لا يتم إرهاق المفصل.

يمكن تحريك البدالات في الإتجاه المعاكس لبعض الوقت أثناء التمرين حيث أن ذلك يغير من درجة مساهمة العضلات في الحركة و يساعد على تقويتها جميعا، كما أنه يقلل التحميل على مفصل الركبة و بالتالي فهذا التمرين أنسب لمرضى خشونة الركبة و بعد جراحات خياطة الغضاريف الهلالية.

و مثل أي تمرين آخر فلا بد أن يقوم المتمرن بالإحماء قبل التمرين. كما يجب عليه ألا يزيد من فترة و شدة التدريب بصورة مفاجئة حتى يعطي العضلات و المفاصل الوقت الكافي للتأقلم مع التمرين.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

وزيرة الثقافة تعزي في وفاة نعيمة عبابسة

أعوان الحماية المدنية ينظمون وقفات احتجاجية

السفارة التركية لدى الجزائر ترد على “إدعاءات” تأزم العلاقات بين البلدين

الخبير الإقتصادي أيمن شريط لـ”دزاير توب”:القرارات العشوائية للوزير السابق أثرت على ملف السيارات…ونحن نبحث عن إستراتيجية حقيقة للتصنيع في الجزائر