صحة و رياضة : مرضى السكري وممارستهم للرياضة الصحية

أيوب بن مومن

الرياضة والصحة وجهان لعملة واحدة بالنسبة للجميع ولمرضى السكري، فبالإضافة إلى الفوائد المعروفة لممارسة الرياضة، مثل بناء وتقوية العضلات، حماية القلب والأوعية الدموية، الرفع من مستوى تحمل القلب والرئتين، تخفيض مستوى الكولسترول في الدم والحفاظ على الوزن السليم، تحسن ممارسة الرياضة أيضًا من عمل الإنسولين لدى مرضى السكري ومن الممكن أن تحد من الحاجة إلى تناول الأدوية.

كذلك، تخفف ممارسة الرياضة من التوتر، الضغوطات والقلق، تحسن من مستوى التركيز وتخفف من الشعور بالجوع، فتقليل السعرات الحرارية لدى مرضى السكري يجب ألا يقتصر فقط على تخفيف الوجبات أو استبدال السكر الأبيض بالسكرالوز وتناول الأغذية خفيفة الدسم فحسب، بل يجب إدراج الرياضة جنباً الى جنب طبعاً بعد موافقة الطبيب.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لممارسة الرياضة والتمارين الإيروبية أن تمنع حصول مضاعفات مرض السكري وأن تحد من احتمال الإصابة بأمراض القلب، إضافة إلى أنها تساعد في حرق الدهون الزائدة في الجسم والتحكم بمستوى الجلوكوز، ولكن من المهم التذكر أن على مرضى السكري، بشكل خاص، الانتباه والمحافظة على قوانين الحذر والسلامة، كي لا يسببوا لأنفسهم الضرر بسبب مرضهم.

في البداية، من الضروري الحصول على موافقة الطبيب المعالج قبل البدء بممارسة رياضة جديدة، عندما تخرجون لممارسة الرياضة في الصالة الرياضية أو المشي أو أية رياضة أخرى خارج المنزل، عليكم أن تأخذوا معكم 15 غراما على الأقل من السكريات، مثل كوب ونصف الكوب من عصير الفواكه، أو 5 حبات من الحلوى أو مكعبات الجلوكوز، وذلك تحسبًا لحالة انخفاض مستوى السكر في الدم وأنتم بعيدون عن البيت.

يجب ملاءمة الحذاء لنوع الرياضة التي تمارسونها، لمنع الإصابات والجروح في القدمين. كذلك، ينصح بارتداء جوارب خاصة للرياضة مصنوعة من البوليستار لمنع الاحتكاك الزائد الذي يمكن أن يسبب الإصابة بالجروح، وقبل ممارسة الرياضة وانتعال الحذاء، تفحصوا جيدًا للتأكد من عدم وجود جروح أو تقرحات على الرجلين.

عندما تخرجون إلى ممارسة الرياضة عليكم التزود ببطاقة هويتكم معكم، تحسبًا لحالة الإصابة بالإغماء أو تحسبا لنشوء حاجة إلى التوجه لتلقي المساعدة الطبية، كذلك، يفضل أن تحملوا معكم دائمًا جهازا لفحص مستوى السكر في الدم.

يجب فحص مستوى السكر في الدم قبل ممارسة الرياضة وبعدها، ينصح باستشارة الطبيب بالنسبة لمستوى السكر الملائم في الدم قبل ممارسة الرياضة، هذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يستعملون الإنسولين.

إذا شعرتم بالرعشة، القلق، التعرق الزائد أو أي تغيير غير عادي في نظم القلب توقفوا عن ممارسة الرياضة وافحصوا مستوى السكر في الدم، إذا كان منخفضًا فتناولوا حالًا أحد المأكولات التي أحضرتموها معكم من البيت.

ينصح ببدء كل تمرين بتمارين لتدفئة العضلات لمدة 5 -10 دقائق، لكي يكون الجسم مستعدًا للرياضة ولا يتم مفاجئته بتمارين صعبة ومكثفة.

ينصح بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم، ليس بالضرورة بشكل متواصل، بل من الممكن تقسيمها خلال النهار 10دقائق في الصباح، 10 دقائق عند الظهر و10 دقائق في المساء.

أنواع الرياضة التي ينصح بها لمرضى السكري هي التمارين الإيروبية مثل المشي، الهرولة، العدو الخفيف، الزلاجات، كرة المضرب، التجديف، قفز الحبل، السباحة، ركوب الدراجة، كرة السلة، دراجة التمارين وآلة المشيلأنها تحسن من صحة الجسم وتتطلب عمل مجموعة العضلات الكبيرة.

هنالك بعض أنواع الرياضة التي لا تعتبر تمارين إيروبية، ولذلك فهي أقل فائدة لمرضى السكري مثل ركوب الخيل، كرة القدم، الكرة الطائرة.

ينصح بممارسة أنواع الرياضة التي تشمل أكثر من مشارك واحد، وبهذه الطريقة يمكن تطوير علاقات اجتماعية والتعرف على أشخاص جدد.

السباحة تساعد جدًا على الاسترخاء، وينصح بممارستها لمن يعاني من التهاب المفاصل، لأنها لا تمارس الضغط على المفاصل وتمكـن من الاسترخاء والراحة في الماء.

إذا كنتم تمارسون الركض أو المشي، حاولوا تغيير مسار المشي في كل مرة كي لا تصابوا بالملل، وتعتبر أعمال البيت نشاطات رياضية صحية وينصح بممارستها لمرضى السكري.

استعملوا الدرجبدل المصعد الكهربائي، دائمًا إذا كان الطابق المطلوب من الطوابق العليا في البناية، حاولوا صعود نصف المسافة على الأقل بواسطة الدرج، إذا كنتم تعملون في مكتب كبير وتريدون التحدث مع زميل لكم في المكتب، لا تكلموه في الهاتف وإنما توجهوا إليه بشكل شخصي

شارك المقال على :