صحة و رياضة : مساهمة شرب الماء في إنقاص الوزن

لشرب الماء فوائد لا تعد ولا تحصى على الجسم منها تأثيره على الوزن وحرق الدهون، فهل شرب الماء بكثرة ينزل الوزن؟

يدخل الماء في تركيب جميع خلايا الجسم، ويشكل ما نسبته 50 – 70% من الوزن، وله وظائف عديدة ومهمة، منها التخلص من السموم، والمحافظة على درجة حرارة الجسم، وصحة الأنسجة والمفاصل.

إضافة إلى دور الماء المهم في عمل أجسامنا، تشير العديد من الدراسات إلى أن للماء دور في إنقاص الوزن، والمحافظة عليه على المدى الطويل.

وعلى الرغم من ذلك لا ينصح بالاعتماد عليه كمصدر وحيد لخسارة الوزن، بل يجب الالتزام بنمط غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل مستمر للحصول على نتائج ملموسة.

إذًا، هل شرب الماء بكثرة ينزل الوزن؟ الإجابة هي نعم، ولكن شريطة الحرص على شرب الماء بما يتناسب مع جنس الشخص، ونشاطه البدني، ووضعه الصحي العام.

على الرغم من بطء عملية خسارة الوزن عن طريق شرب الماء، إلا أنها ناجحة في إنقاص الوزن بشكل ثابت ومستمر على المدى الطويل.

بعد الإجابة على سؤال هل شرب الماء بكثرة ينزل الوزن، تجد في ما يأتي دور الماء في عملية إنقاص الوزن.

في حالات العطش الخفيف قد يختلط شعورك بالعطش مع شعورك بالجوع نتيجة الإشارات العصبية التي تصل الدماغ، ما يجعلك تتوجه للأكل، بينما ما تحتاجه هو شرب الماء، لذلك في حال شعورك بالجوع ينصح بشرب الماء قبل الأكل للتأكد من أن ما تشعر به هو عطش وليس جوع، وينصح أيضًا بشرب الماء قبل الأكل بنصف ساعة لتحفيز الشعور بامتلاء المعدة والشبع، وبالتالي أكل كمية أقل من الطعام، ما يسهم في إنقاص الوزن على المدى الطويل.

يعمل الماء خاصة الماء البارد على تحفيز عملية الأيض، وتحفيو حرق الطاقة التي يستخدمها الجسم للقيام بالعمليات الحيوية الضرورية لعمل الجسم.

ويتم ذلك عن طريق حرق الدهون المخزنة في الجسم، وبالتالي خسارة الوزن بشكل ملحوظ على المدى الطويل.

وتحتوي الكثير من المشروبات، مثل الصودا، والعصائر، ومشروبات الطاقة على كمية كبيرة من السكريات، لذلك استبدالها بالماء يعمل على تقليل السعرات الحرارية اليومية المستهلكة، وبالتالي إنقاص الوزن.

تشير العديد من الدراسات إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم في حالة الجفاف، ما يعمل على زيادة فرصة تناول طعام غير صحي، والامتناع عن ممارسة الرياضة نتيجة الشعور بالتعب الناتج عن الجفاف.

ويعمل شرب كمية كافية من الماء أثناء وبعد ممارسة الرياضة على توزيع العناصر المهمة لانقباض العضلات، ما يؤدي لتقليل تشنج العضلات خلال الحركة إضافة إلى إبقاء العضلات رطبة، ما يقلل من التعب والإجهاد، وبالتالي زيادة القدرة على ممارسة التمارين وحرق سعرات حرارية بشكل أكبر.

على الرغم من النصائح لشرب كمية كافية من الماء، إلا أنه يجب تنفيذ ذلك باعتدال، حيث أن شرب كميات كبيرة للغاية من الماء قد يكون له اثار سلبية ومهددة للحياة في بعض الأحيان؛ إذ يؤدي إلى حدوث ما يسمى بتسمم الماء، وهذا يؤدي لزيادة الماء في الجسم، وبالتالي تخفيف نسبة الصوديوم في الدم، ما قد يسبب مشكلات صحية خطيرة للغاية في حال عدم تصحيحها بالوقت المناسب.

لذلك ينصح بالالتزام بالكمية الموصى بها لشرب الماء للبالغين، وهي 2.7 لتر يوميًا للنساء أو ما يعادل 11.5 كوب من الماء، و 3.7 لتر يوميًا للرجال أو ما يعادل 15.5 كوب من الماء.

وفي حال ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل احترافي ينصح بمراجعة اخصائي تغذية لتحديد كمية السوائل اللازم استهلاكها يوميًا دون مخاطر.

يمكنك اتباع النصائح الاتية للمحافظة على استهلاك صحي لشرب الماء، بالحرص على شرب الماء قبل الوجبات وخلال اليوم.

يمكن شرب الحليب والعصائر الطبيعية والمشروبات الخالية من الكافيين باعتدال، أو شرب المياه المنكهة، مثل مشروبات الديتوكس كمصدر مناسب للسوائل.

يٌنصح بشرب الماء قبل شعورك بالعطش لتفادي حدوث الجفاف، حمل زجاجة ماء معك خلال اليوم لشرب الماء بشكل مستمر، ويمكن استهلاك الماء عن طريق الشوربات، والأطعمة الغنية بالماء كالبطيخ والشمام.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

أخر ألاخبار

الحدث

وفاة رئيس الجمهورية السابق عبد العزيز بوتفليقة

17 سبتمبر 2021
الحدث

بعد إتمام أشغال إعادة تهيئته ….المركز الوطني للسجل التجاري يفتتح فرعه المحلي الأحد المقبل

17 سبتمبر 2021
الحدث

مشروع محطات تحلية مياه البحر يدخل حيز التنفيذ

17 سبتمبر 2021
الحدث

بعد نفوق عدد هائل من الأسماك في سد بوكردان بتيبازة… وزير الصيد البحري يأمر بفتح تحقيق معمق

17 سبتمبر 2021