طبي: العدالة الجزائرية تخوض معركة استرجاع ثقة المواطن في مؤسسات القضاء

أوضح وزير العدل، حافظ الاختام، عبد الرشيد طبي، أن قطاعه عازم على استرجاع ثقة المواطن في مؤسسات القضاء وتحسين الصورة “السلبية” التي رسمت بسبب التراكمات السابقة.

وذكر طبي، يوم الاثنين، لدى نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية : “نمتلك اليوم كل الإمكانيات اللازمة لخوض معركة استرجاع ثقة المواطن في مؤسسات الدولة خاصة مؤسسات القضاء”، مرجعا “فقدان هذه الثقة والعلاقة المهزوزة بين المواطن والقضاء إلى التراكمات السابقة التي جعلت المواطن يرسم صورة سيئة على مؤسسات دولته”.

وتابع الوزير بقوله أن “الجزائر تتمتع باستقلالية قضائية وفقا للمعايير الدولية”، مبرزا أن معالم هذه الاستقلالية “تظهر جليا في عدة مجالات أبرزها الاستبعاد المطلق للسلطة التنفيذية عن السلطة القضائية وكذا تشكيلة المجلس الأعلى للقضاء إلى جانب الوضع المريح الذي تعمل في كنفه أسرة القضاء سيما منهم القضاة وذلك لتمكنهم من أداء مهامهم والقيام بدورهم الدستوري”.

وفي المقابل، أكد المسؤول الأول عن القطاع على ضرورة “انخراط المواطن في هذه الاستقلالية التي تعد مطلبا اجتماعيا لكونها تعد ضمان للحفاظ على الحريات وصون الحقوق”، مستطردا بالقول “لا يكفي وضع آليات وإصدار قوانين لتجسيد استقلالية القضاء دون انخراط المجتمع واقتناع المواطن بذلك”.

أحمد عاشور

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تابعونا على

أخر ألاخبار

الحدث

كحصيلة أولية… استرجاع أزيد من 750 ألف هكتارا من العقار الفلاحي

1 ديسمبر 2021
الحدث

اجتماع الحكومة: تحديد تنظيم الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيات وتشكيلتها

1 ديسمبر 2021
الحدث

الحكومة تدرس مشروع قانوني إصلاحات الاقتصاد الوطني وتنظيم السلطة العليا للشفافية

1 ديسمبر 2021
الحدث

الرئيس تبون سيلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قريبا

1 ديسمبر 2021