عرقاب يشارك في أشغال الاجتماع الوزاري أوبك+

صوفيا بوخالفة

شارك وزير الطاقة و المناجم محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء، في اشغال الاجتماع الوزاري السابع عشر لدول اوبك والدول خارج اوبك.

و حسب بيان للوزارة، فقد انعقد هذا الاجتماع عبر تقنية التحاضر عن بعد، ضم 23 دولة منها 13 دولة في أوبك و10 غير أعضاء في المنظمة.

وخصص الاجتماع لدراسة أوضاع سوق النفط العالمية وآفاق تطورها على المدى القصير والمتوسط.

تقرر في نهاية هذا الاجتماع بالإجماع على التقيد بقرارات الاجتماع الوزاري الخامس عشر لدول الاوبك والغير اوبك المنعقد يوم 1 افريل 2021، بالإبقاء على تعديل الإنتاج لشهر جويلية أي بإضافة 441 برميل في اليوم. أما بالنسبة للجزائر، فسيسمح التعديل بزيادة طفيفة في الانتاج تقدر ب 14 ألف برميل في اليوم.

كما شارك الوزير في أشغال الاجتماع الثلاثون للجنة المراقبة الوزارية المشتركة (جي ام ام سي) لتقييم تطورات السوق على المدى القصير وكذا مستوى الامتثال لالتزامات خفض الإنتاج للدول الموقعة على إعلان التعاون، لشهر افريل 2021 على أساس تقرير اللجنة الفنية المشتركة.

و في كلمة له رحب الوزير بالأداء الإيجابي في مستويات المطابقة الاجمالية لتعديلات الانتاج وكذا الاستجابة البناءة من قبل اعضاء دول اوبك والدول خارج أوبك.

بينما أشاد عرقاب  بمدى التزام جميع الدول بخفض الإنتاج لشهر افريل مما أدى الى تحقيق التزام بـ 114 %..

و كشف المتحدث أنه تم الاتفاق في إطار اتفاقية التعاون لخفض الانتاج على مواصلة عقد الاجتماعات الدورية لمنظمة اوبك وخارجها لمتابعة تطورات السوق النفطية واخذ القرارات المناسبة من اجل توازن و استقرار السوق النفطية.

صوفيا بوخالفة 

شارك المقال على :