في تقرير طويل لوكالة “رويترز” باللغة الإنجليزية: تصويت الجزائريين في الاستفتاء على الدستور بالقبول…سيزيد من شعبيّة تبون

006

نشرت وكالة رويترز للأنباء في نسخته الإنجليزية تقريرًا عن الاستفتاء على الدستور الجديد في الجزائر، قائلة إن هذا الاستفتاء يمثل “اختبارًا” للرئيس عبد المجيد تبون، من جهة، و”الحراك الشعبي”، من جهة أخرى.

وأضافت: “يمثل التصويت على دستور جديد في الجزائر في نوفمبر القادم نقطة تحول بالنسبة لبلد هزته احتجاجات ضخمة واضطرابات سياسية، ولا يزال يكافح الآن للخروج من الاضطرابات”.

وبالنسبة للرئيس عبد المجيد تبون، فإن اعتماد الوثيقة الدستورية سيكون بمثابة بداية جديدة، بعد الإطاحة بسلفه والعديد من كبار المسؤولين إثر مظاهرات حاشدة العام الماضي.

أما بالنسبة للحراك الشعبي، فإن الاستفتاء سيُظهر حجم النفوذ الذي يتمتع به في الشارع، بعد أن أنهت احتجاجاته حكم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة. وقد تم تعليق الاحتجاجات الشعبية الأسبوعية عندما وصلت جائحة كورونا إلى الجزائر في مارس الماضي.

وقال الوزير الأول، عبد العزيز جراد، الذي عيّنه تبون في جانفي الماضي، أمام البرلمان مؤخرًا، إن الاستفتاء يجب أن يكون “يوم توافق” بين جميع الجزائريين. ويعزز حديث جراد خطاب تبون، الذي يؤكد أن المظاهرات الشعبية، التي أطاحت بالمسؤولين الفاسدين، حققت أهدافها، ولم يعد هناك أي مبرر للاحتجاج.

“الدستور الجديد حقق مطالب الحراك”، يقول النائب بالمجلس الشعبي الوطني، عبد الحميد سي عفيف لرويترز، مضيفًا: “من المهم أن يمر” في الاستفتاء.

إذا كانت نسبة الإقبال عالية ، فإنها ستمنح تبون القوة السياسية اللازمة للمضي قدمًا

يمنح دستور تبون المقترح البرلمان مزيدًا من الحقوق لفتح تحقيقات في عمل الحكومة ويحد من عهدة الرئيس بفترتين.ووافق على التصويت في البرلمان رغم بعض المعارضة. “قاطعنا التصويت … لأنه لم يكن هناك نقاش”. قال لخضر بن خلاف ، عضو قيادي في جبهة العدالة والتنمية ، وهو حزب إسلامي ، “من غير المقبول تمريره دون مناقشة”.

وقال المحلل السياسي فريد فراحي: “إذا كانت نسبة الإقبال عالية ، فإنها ستمنح تبون القوة السياسية اللازمة للمضي قدمًا”.

في الشوارع ، من غير الواضح ما إذا كان العديد من الجزائريين سيختارون التصويت. قال محمد خلافي ، سائق سيارة أجرة يبلغ من العمر 29 عامًا ولم يعمل منذ شهور بسبب الحجر الصحي والمنزلي ، إن تحسين الظروف المعيشية يجب أن تكون الأولوية.

“أنا لا أهتم بالسياسة أو التصويت. أنا مشغول جدًا بكيفية تأمين الدخل اليومي “.

عمّـــــار الجزائري

مقال وكالة “رويترز” باللغة الإنجليزية:

https://www.reuters.com/article/uk-algeria-politics/algerian-referendum-looms-as-test-for-president-and-opposition-idUKKBN26811U

Algerian referendum looms as test for president and opposition | Reuters

A vote on a new constitution in Algeria in November marks a turning point for a country that has been rocked by huge protests and political upheaval and which is now struggling to move on from the …

www.reuters.com

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

أخر ألاخبار

الحدث

عمال النقل البحري في وقفة احتجاجية للمطالبة باستئناف النشاط

19 سبتمبر 2021
الحدث

الرئيس تبون يتلقى التعازي من ملوك ورؤساء في وفاة رئيس الجمهورية السابق بوتفليقة

19 سبتمبر 2021
الحدث

الوزير الأول يعرض مخطط عمل الحكومة على أعضاء مجلس الأمة بعد غد

19 سبتمبر 2021
الحدث

زيتوني يحل بولاية عنابة لمعاينة مشاريع سكنات “عدل”

19 سبتمبر 2021