قوجيل: الحملة الانتخابية للرئاسيات الفرنسية المقبلة قائمة أساسا على المعمرين القدامى

أكد رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل أن العلاقات الجزائرية الفرنسية “يجب ان تتوضح”، مشيرا إلى أن الحملة الانتخابية للرئاسيات الفرنسية المقبلة قائمة أساسا على “المعمرين” القدامى.

وأوضح قوجيل، خلال تدخله عقب تصويت أعضاء المجلس بالإجماع على قانون المالية لسنة 2022، اليوم الخميس، أن ” من بين العلاقات الجزائرية مع الخارج التي يجب ان تتوضح و تكون واضحة هي العلاقات مع فرنسا”.

وأشار المتحدث إلى أن الاستعمار الفرنسي، بعد خروجه من الجزائر، أخذ “شكل أحزاب ولوبيات وجمعيات، كانت أحيانا مخفية” و أن هذه الأطراف “قد برزت في الفترة الأخيرة”.

واعتبر رئيس مجلس الأمة أن الحملة الانتخابية الخاصة بالرئاسيات الفرنسية المقبلة “أصبحت مبنية أساسا على المعمرين الذين كانوا في الجزائر خلال الحقبة الاستعمارية”، مؤكدا: “مستحيل أن نقبل هذا”.وحرص السيد قوجيل على التذكير بأن “الجزائر لم تقم بحرب ضد الشعب الفرنسي بل ضد الاستعمار الفرنسي” و بأنها “تفرق بين الشعب الفرنسي و بين الاستعمار الفرنسي”.

وأوضح قوجيل من جهة أخرى بـ “العلاقات الهامة” التي تربط الجزائر و فرنسا بالنظر لحجم الجالية الوطنية المقيمة في فرنسا والتي “يجب أخذها بعين الاعتبار” و و التوجه “الصحيح” الذي تكرسه تصريحات رئيس الجمهورية ووزير الخارجية، مبرزا أن أن الجانب الجزائري “لما يتحاور، يتحاور دائما و رأسه مرفوع”.

أحمد عاشور

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تابعونا على

أخر ألاخبار

الحدث

اجتماع الحكومة: تحديد تنظيم الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيات وتشكيلتها

1 ديسمبر 2021
الحدث

الحكومة تدرس مشروع قانوني إصلاحات الاقتصاد الوطني وتنظيم السلطة العليا للشفافية

1 ديسمبر 2021
الحدث

الرئيس تبون سيلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قريبا

1 ديسمبر 2021
الحدث

السفير الفلسطيني بالجزائر : زيارة الرئيس عباس لتنسيق المواقف بشأن انعقاد القمة العربية

1 ديسمبر 2021