مجلس الأمة: الدستور الجديد عزز مكانة البرلمان في الجزائر الجديدة

قدم مجلس الأمة الجزائري اليوم الثلاثاء، تهانيه لكافة البرلمانيات والبرلمانيين عبر العالم بمناسبة الذكرى الـ 14 لليوم الدولي للديمقراطية تحت شعار “هل الديمقراطية فعلاً في أزمة؟”.

كما ذكر بيان المجلس أن هذا اليوم كانت قد اعتمدته والذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب قرارها رقم 62/07 في سبتمبر 2007، لتزامنه مع الذكرى 24 للإعلان العالمي حول الديمقراطية المعتمد من طرف الاتحاد البرلماني الدولي في دورته الـ 161 بتاريخ  16 سبتمبر 1997.

كما أكد المجلس أنه مكتب مجلس الأمة تمسك الجزائر بالديمقراطية في كل وقت وظرف بوصفها خياراً شعبياً ورسمياً تبنته بلادنا منذ ثورة الفاتح من نوفمبر 1954 المجيدة.

وفي هذا الإطار، أشاد مكتب مجلس الأمة بالنقلة النوعية التي حظي بها البرلمان الجزائري من خلال التجديد الدستوري الذي بادر به رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، التزاما ببنود برنامجه الانتخابي، إذ طرح تعديلا للدستور على  الاستفتاء الشعبي في نوفمبر 2020، في مظهر ديمقراطي صادق، يعزز مشاركة الشعب في تحديد معالم دولته، ليساهم في تكريس الجزائر الجديدة التي تتجذر فيها القيم والممارسات الديمقراطية.

بينما أكد أن الدستور الجديد عزز  مكانة البرلمان في الجزائر الجديدة في إطار مبدأ التوازن بين السلطات، وأقر تدابير تشريعية ومؤسسية تضمن لأعضاء البرلمان ممارسة دورهم التشريعي والرقابي بكل حرية، وتؤسس لفعالية أكبر في الأداء البرلماني وتكرس الممارسة الديمقراطية كتقليد وطني متغلغل في الثقافة السياسية للبلاد.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

أخر ألاخبار

الحدث

عرقاب يتحادث مع وزير الدولة بوزارة الشؤون الخارجية لجمهورية الهند

16 سبتمبر 2021
الامن

الدرك الوطني: توقيف عنصرين من عناصر منظمة “الماك” الإرهابية

16 سبتمبر 2021
الحدث

المجلس الشعبي الوطني يصادق بالأغلبية على مخطط عمل الحكومة

16 سبتمبر 2021
الحدث

بن عبد الرحمان يستعرض آليات استرجاع الأموال المنهوبة

16 سبتمبر 2021