مجلس الأمة يشارك في المشاورات التي تنظمها الجمعية البرلمانية للمتوسط

شارك عضو مجلس الأمة، نائب رئيس الجمعية البرلمانية للمتوسط، إلياس عاشور، في المشاورات رفيعة المستوى التي تنظمها الجمعية حول موضوع: ” الطريق نحو COP22  و COP26: دور برلمانيي المنطقة الأورمتوسطية ومنطقة الخليج في المفاوضات حول المناخ”، عن طريق تقنية التحاضر المرئي عن بعد.

وحسب بيان للمجلس، ندرج هذا اللقاء في إطار سلسلة مفاوضات إقليمية ودولية، تتعلق بالتعاون الدولي من أجل المناخ، تحضيرا للدورة القادمة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP26)، وكذا المؤتمر الـ 22 للدول الأطراف في اتفاقية برشلونة المقرر عقدهما الخريف القادم.

كما تهدف إلى إلى توفير فرصة للبرلمانين من أجل تبادل المعلومات مع خبراء رفيعي المستوى، حول المجالات الأربع التي ستتمحور حولها المفاوضات القادمة والمتمثلة في الإمداد والاستخدام المستدامين للطاقة،و  التنوع البيولوجي والحلول القائمة على الطبيعة، بالإضافة إلى  التحضر والتنقل النظيف و الإدارة الساحلية المستدامة.

و من جهته دعا ممثل مجلس الأمة إلى تكثيف الجهود من أجل مواجهة هذا التحدي العالمي الصعب، من خلال احترام الدول للالتزامات المنبثقة عن دورات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

واستعرض المتحدث تجربة وجهود الجزائر في هذا الخصوص، مذكرا باستحداث وزارة خاصة بالانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، من أهدافها المستلهمة من برنامج رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، ترقية تنفيذ انتقال طاقوي قائم على النجاعة الطاقوية والطاقات المتجددة، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج وطني لتطوير الطاقات المتجددة، وتشجيع استعمالها في القطاع الاقتصادي بواسطة اجراءات تحفيزية.

وفي إطار مساهمة البرلمان في هذا المسعى الاستراتجي الهام، أكد ممثل مجلس الأمة مرافقة البرلمانيين لجهود الدولة من أجل مواجهة التغيرات المناخية، وتجسيد الانتقال الطاقوي من خلال تشريع قوانين داعمة لهذا المسار، مؤكدا على ترتيبات تتعلق بمشروع قانون للانتقال الطاقوي في الجزائر، يتضمن انهاء اعتماد الجزائر على الوقود الاحفوري من نفط وغاز في آفاق عام 2030.

صوفيا بوخالفة

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

أخر ألاخبار

الحدث

منع الموظفين غير الملقحين ضد “كورونا” من الالتحاق بالإدارات العمومية في هذه الولاية

3 أغسطس 2021
الحدث

رئيس الجمهورية يترأس إجتماعا دوريا للمجلس الأعلى للأمن غدا

3 أغسطس 2021
الحدث

الجمارك ترد على شائعات تسليط صعوبات في جمركة العتاد الطبي

3 أغسطس 2021
الحدث

سعيدة نغزة: هناك عصابة تستثمر في معاناة الجزائريين وحاجتهم لأجهزة التنفس الاصطناعي من أجل تهريب العملة الصعبة إلى الخارج

3 أغسطس 2021