مجلس الأمة يشارك في لقاء افتراضي لتباحث موضوع انتخاب رئيس جديد للبرلمان الإفريقي

شارك مجلس الأمة في لقاء مع ممثلين عن الاتحاد الإفريقي وإدارة البرلمان الإفريقي لبحث موضوع انتخاب رئيس جديد للبرلمان الإفريقي، بعد تأجيله بسبب رفع الجلسة المخصصة له خلال دورته الأخيرة التي انعقدت في الفترة من 20 ماي إلى 4 جوان 2021 بميدراند (جنوب إفريقيا)، حسب ما أفادت به واج نقلا عن مجلس الأمة.

وأفاد بيان لمجلس الأمة، يوم الثلاثاء، أن حوباد بوحفص، رئيس المجموعة البرلمانية لحزب جبهة التحرير الوطني بمجلس الأمة، ورئيس المجموعة الجيوسياسية لشمال إفريقيا بالبرلمان الإفريقي، شارك عن طريق تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في لقاء مع ممثلين عن الاتحاد الإفريقي وإدارة البرلمان الإفريقي لتباحث موضوع انتخاب رئيس جديد للبرلمان الإفريقي.

وتناول حوباد مع المشاركين موقف المجموعة الجيوسياسية من مبدأ التداول، باعتباره ضرورة “تقتضيها قيم الشراكة والتعاون بين الدول الإفريقية والسعي نحو تساوي الفرص وتجسيد لمبدأ الوحدة والتكافؤ والانسجام في افريقيا”، مقترحا “العمل بمبدأ التداول على جميع المناصب في هذه الهيئة البرلمانية القارية الهامة، انسجاما مع توجه الاتحاد الافريقي وقرارات مجلسه التنفيذي”.

كما دعا المتحدث إلى “إدراج مبدأ التداول في النظام الداخلي للبرلمان الافريقي والمصادقة عليه ليكون منهج عمل رسمي متفق عليه ومعتمد كوسيلة تنظيمية غير قابلة للنقاش أو التأويل، وذلك من أجل تمكين كافة برلمانات الدول الافريقية من المساهمة في تسيير هذه المؤسسة الافريقية الجامعة”.

وذكر البيان أن ثلاث مجموعات جيوسياسية من بين الخمسة المعتمدة من طرف الاتحاد الافريقي، وهي غرب وشرق ووسط إفريقيا قد تولت رئاسة البرلمان الإفريقي لعدة عهدات، خلافا لمجموعتي شمال وجنوب إفريقيا اللتين لم يسبق لهما تولي رئاسة البرلمان الإفريقي منذ تأسيسه.

أحمد عاشور

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تابعونا على

أخر ألاخبار

الحدث

دعوة إلى الاقتداء ببطولات الأمير عبد القادر وعمر المختار خلال ندوة تاريخية حول المقاومة الشعبية في الجزائر وليبيا

1 ديسمبر 2021
الحدث

رئيس المحكمة الدستورية يستقبل رئيس الهيئات القضائية الدستورية الإفريقية

1 ديسمبر 2021
الحدث

المجلس الشعبي الوطني يستأنف أشغاله بجلسة مخصصة لطرح الأسئلة الشفوية غدا الخميس

1 ديسمبر 2021
الحدث

309 ناجحا في الإختبارات الكتابية بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة (تيبازة)

1 ديسمبر 2021