محادثات بين الجزائر وإيطاليا حول التعاون الثنائي في مجال الطاقات المتجددة

استقبل وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، بن عتو زيان، بالجزائر العاصمة، سفير ايطاليا بالجزائر جيوفاني بودلييسي، حيث استعرض معه موضوع التعاون في مجال الطاقات المتجددة، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وتناول الجانبان خلال هذا اللقاء، الذي جرى بمقر الوزارة، الإطار العام للتعاون الثنائي بين البلدين والكيفيات التطبيقية التي تسمح بتطوير برامج ومشاريع طاقوية مشتركة في ميدان الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة.

وأضاف ذات المصدر، وأن السيد بن عتو قد عرض بهذه المناسبة، استراتيجية الجزائر في مجال الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية، مشيرا إلى المشاريع الهامة المدرجة في خارطة طريق القطاع، على غرار البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة.

كما أكد بيان الوزارة أن “برنامج يتضمن مشاريع كبيرة للطاقة الشمسية وتطوير الطاقة الحرارية والتثمين الطاقوي للنفايات وكذا إنشاء مخبر وطني للتجارب ومراقبة اجراءات الآداءات الطاقوية”.

وأشار الوزير في ذات السياق إلى الأهمية المولاة للتكوين والبحث التطبيقي من خلال إنشاء معهد الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة.

وأوضح بن عتو في هذا الصدد أن دعم الجانب الإيطالي “هام جدا بالنظر الى خبرته وتجربته في هذه المجالات”.

من جانبه أشار سفير إيطاليا بالجزائر إلى المصالح المشتركة للبلدين وإرادته في تعزيز مشاريع التعاون مع الجزائر في إطار انتقالها الطاقوي.

في هذا السياق أبرز الدبلوماسي الإيطالي، المبادرات المشتركة المقترحة، مشيرا إلى انعقاد القمة الحكومية الدولية الرابعة في يناير 2022 وتنظيم منتدى اقتصادي في الجزائر.

وخلص بودلييسي في الأخير إلى التأكيد على أن “هذه الأحداث ستكون مناسبة للخبراء والفاعلين المعنيين بتحديد مجالات التبادل وتحقيق فرص التعاون في مجال الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية”.

أحمد عاشور

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

أخر ألاخبار

الحدث

تشييع جثمان الراحل بن صالح غدا الخميس بمقبرة العالية

22 سبتمبر 2021
الحدث

مجلس الأمة يعزي في وفاة عبد القادر بن صالح

22 سبتمبر 2021
الحدث

صحفيو وعمال مؤسسة “الشعب” في وقفة احتجاجية للمطالبة برحيل الرئيس المدير العام ورئيس التحرير

22 سبتمبر 2021
الحدث

الدولة الجزائرية تواصل برنامجها لإنعاش الاقتصاد الوطني

21 سبتمبر 2021