معوط: تحليل “أونتيجينيك” المستعمل في الجزائر لا يكشف عن “أوميكرون”

كشف أخصائي البيولوجيا العيادية تخصص علم الفيروسات، عبد الباسط معوط، اليوم الجمعة، أن  تحليل الكشف عن مولد الضد ANTIGENIQUE المستعمل حاليا بالجزائر لا يكشف عن المتحور أوميكرون بسبب التغير الكبير الذي حصل في المستقبل الغشائي للفيروس البروتين S .

ودعا المتحدث في تصريح له لإذاعة سطيف، إلى ضرورة تحيين تحليل الكشف عن مولد الضد بما يسمح بالكشف عن المتحور الجديد أوميكرون ،لتفادي الأخطاء لأنه قد تصدر نتائج التحليل سلبية والشخص مصاب.

من جهة أخرى، كشف الدكتور أن الأشخاص الفاقدين للمناعة قد يكونوا سببا في ظهور متحورات جديدة ، وذلك نظرا لأن الإصابة الأولى ظهرت عند شخص مصاب بالسيدا مناعته ضعيفة جدا أو منعدمة، و قال: “حسب المعطيات المتوفرة كل الأشخاص يمكن أن يصابوا بالمتحور أوميكرون”

وأضاف:” المتحور أوميكرون سلالة من بين أكثر من 4 آلاف سلالة لفيروس كورونا المستجد انتشرت منذ بداية الجائحة، فهو مختلف عن السلالات الأخرى وطرأت تغييرات على بنيته الخارجية ،والبروتين S أكثر الأجزاء التي شهدت تغيرا كبيرا”.

كما أكد المتحدث، أن سرعة انتشار المتحور أوميكرون عادية مقارنة ببقية السلالات بناء على معطيات الدول التي انتشر فيها المتحور أوميكرون، مضيفا أن السلالة دالتا أخطر السلالات منذ بداية كوفيد 19 .

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)