ممثلا لرئيس الجمهورية…لعمامرة يشارك في اجتماع لمجلس السلم والأمن للاتحاد الافريقي

صوفيا بوخالفة

شارك وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، اليوم الجمعة، في اجتماع لمجلس السلم والأمن للاتحاد الافريقيعلى مستوى رؤساء الدول والحكومات، وذلك تحت رئاسة رئيس جمهورية الموزمبيق فيليبنيوسي.

وحسب بيان للوزارة، فقد خصص هذا الاجتماع لمعالجة موضوعإدارة مخاطر الكوارث في إفريقيا: التحديات وآفاق حماية الأمنالإنسانيعبر تقنية التواصل المرئي عن بعد.

كما شهد هذا الاجتماع مشاركة رفيعة المستوى للدول الأعضاء في المجلس إلى جانب ممثلين عن مفوضية الاتحاد الافريقي ومنظمة الأممالمتحدة وكذا الاتحاد الأوروبي.

وفي كلمة له، اعتبر الوزير لعمامرة إلى أن البلدان الإفريقية من بين الدول الأكثر عرضة لآثار الكوارث الطبيعية والظواهر المناخية البالغةالشدة التي مافتئت خطورتها تزداد خلال الفترة الأخيرة، مشددا في ذات السياق على أن إفريقيا كونها غير مسؤولة عن ظهور وتفاقم ظاهرةالتغير المناخي يجب أن تتمكن من اسماع صوتها خلال مؤتمرالأممالمتحدة المقبل حول التغيرالمناخي.

كما ذكر لعمامرة أن الجزائر قد عانت من الآثار المدمرة لهذه الكوارث،بما في ذلك الزلازل والفيضانات وحرائق الغابات، معربا عن تضامنهاالكامل مع جميع البلدان الأفريقية التي تضررت من أخطار هذه الظواهر.

من جانب آخر، شدد رئيس الدبلوماسية الجزائرية على ضرورة بلورة مقاربة قارية وحل إفريقي مشترك من أجل التصدي للتأثيرات السلبيةللكوارث الطبيعية على دول وشعوب القارة.

وقدم لعمامرة مقترح الرئيس عبد المجيد تبون الرامي لإنشاء قدرة مدنية قارية للتأهب للكوارث والاستجابة لها بهدف ضمان تكفل فعلي وآنيوتقديم الدعم للبلدان الافريقية المتضررة.

هذا وقد حظي الاقتراح الجزائري بترحيب الدول الأعضاء في مجلس السلم والأمن الإفريقي وتم تضمينه في البيان الختامي الذي تماعتماده في نهاية الجلسة.

شارك المقال على :