نجاح ترامب في الانتخابات سيفتح المجال لإبرام المزيد من اتفاقيات التطبيع… كوهين : “السعودية والمغرب قد تطبّعان العلاقات مع إسرائيل قريبًا”

كحلوش محمد

أدرج وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين، السعودية والمغرب على رأس قائمة تضم دولًا من الممكن أن تطبّع علاقاتها مع “إسرائيل” قريبًا، مشيرًا إلى أنّ نجاح ترامب في الانتخابات سيفتح المجال لإبرام المزيد من اتفاقيات التطبيع.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية عن كوهين مساء أمس الإثنين، قوله إنّ السعودية والمغرب على رأس قائمة من خمس دول يمكن أن تطبيع علاقاتها مع “إسرائيل” في المستقبل.

كما انتقد كوهين منافس الرئيس ترامب في المعركة الانتخابية الأمريكية، جو بايدن، عبر مهاجمة السياسة التي اتّبعها باراك أوباما، ووصفها بـ “المتصالحة والمتساهلة”، وقال إنها “لا تنجح في الشرق الأوسط”.

وأشاد وزير الاستخبارات الإسرائيلي بالسياسة الأمريكية الحالية في الشرق الأوسط، وأعرب عن أمله بفوز ترامب لولاية ثانية، إذ سيدفع ذلك لمزيد من اتّفاقيات التطبيع مع إسرائيل ودول عربية وإسلامية.

ورأى كوهين أن المكاسب الدبلوماسية لـ “إسرائيل” خلال الفترة الماضية قد تعتمد على نتيجة التصويت الرئاسي في الولايات المتحدة، لكنّه شدد على أن “إسرائيل” ستعمل مع أي رئيس جديد منتخب.

عمّــــــار الجزائري

 

 

 

 

شارك المقال على :