نحو إنشاء عشرة مجالس قضائية جديدة جنوب البلاد

ترأس اليوم الأربعاء الوزير الأول، وزير الـمالية، أيمن بن عبد الرحمان، اجتماعا للحكومة، انعقد بقصر الحكومة في الجزائر العاصمة، حسبما أفادت به مصالح الوزير الأول في بيان لها.

وحسب نص البيان، فقد درست الحكومة، خلال هذا الاجتماع عديد المشاريع، حيث تم تقديم مشروع تمهيدي لقانون يتضمن التقسيم القضائي، يلغي ويعوض الأمر 97 ــ 11 الـمؤرخ في 19 مارس 1997، حيث يأتي في إطار تنفيذ دستور أول نوفمبر 2020.

ويقترح هذا المشروع، إصلاحا شاملا للإطار القانوني الـمتعلق بالتقسيم القضائي قصد تضمينه الأحكام الـمتعلقة بالجهات القضائية العادية والجهات القضائية الإدارية، مع تكريس تعميم التقاضي على درجتين، وكذا استحداث الـمحاكم الإدارية للاستئناف.

وينص ذات المشروع ، على إنشاء عشرة مجالس قضائية جديدة على مستوى العشر ولايات الـمستحدثة في جنوب البلاد، وكذا إنشاء محاكم إدارية للاستئناف، يضيف ذات البيان.

كما ينص على اعتماد تدابير جديدة ترمي إلى تقريب الـمواطنين بشكل أكبر من الخدمة العمومية للعدالة وتحسين جودة الخدمات القضائية بفضل النشر الأفضل للهياكل.

وأشارت مصالح الوزير الأولؤ إلى أنه وطبقًا للإجراءات الـمعمول بها، ستتم دراسة مشروع هذا النص خلال اجتماع قادم لـمجلس وزراء.

محمد.ك

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)