نواب البرلمان يعودون إلى مبنى زيغود يوسف هذا الخميس

يفتتح البرلمان بغرفتيه دورته العادية 2021-2022، الخميس المقبل على الساعة العاشرة (10 صباحا)، حسب ما أفاد به، اليوم الثلاثاء، بيان للمجلس الشعبي الوطني.

وستبدأ جلسة افتتاح الدورة البرلمانية من المجلس الشعبي الوطني وهذا طبقا للمادة 138 من الدستور وكذا المادة 05 من القانون العضوي رقم 16-12 الذي يحدد تنظيم المجلس الشعبي الوطني و مجلس الأمة وعملهما وكذا العلاقات الوظيفية بينهما وبين الحكومة.

وكان المجلس الشعبي الوطني المنتخب في تشريعيات 12 يونيو الماضي قد تم تنصيبه في الثامن من شهر يوليو في جلسة علنية، تم خلالها أيضا انتخاب النائب ابراهيم بوغالي رئيسا للغرفة السفلى للفترة التشريعية التاسعة.

ووفقا لما تنص عليه المادة 138 من الدستور، يجتمع البرلمان في دورة عادية واحدة كل سنة مدتها 10 أشهر وتبتدأ في ثاني يوم عمل من شهر سبتمبر وتنتهي في آخر يوم عمل من شهر يونيو، غير أنه بإمكان الوزير الأول أو رئيس الحكومة، حسب الحالة، طلب تمديد الدورة العادية لأيام معدودة بغرض الانتهاء من دراسة نقطة من جدول الأعمال.

كما يمكن للبرلمان أيضا، طبقا لنفس المادة، “أن يجتمع بناء على استدعاء من رئيس الجمهورية وبطلب من الوزير الأول أو رئيس الحكومة أو بطلب من ثلثي أعضاء المجلس الشعبي الوطني”.

وطبقا لأحكام الدستور أيضا تختتم الدورة غير العادية بمجرد ما يستنفذ البرلمان جدول الأعمال الذي استدعي من أجله طبقا للدستور.

أحمد عاشور

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

أخر ألاخبار

الحدث

حوادث المرور: وفاة 52 شخصا وإصابة 1585 آخرين خلال أسبوع

21 سبتمبر 2021
الحدث

الوزير الأول: مخطط عمل الحكومة يحتوي على خطوط عريضة إلى غاية آفاق 2024

21 سبتمبر 2021
الحدث

وزير الخارجية لعمامرة يجري لقاء مع نظيره الكويتي

21 سبتمبر 2021
الحدث

تحضيرا للجمعية العامة للأمم المتحدة… لعمامرة يشارك في الاجتماع التشاوري لوزارة الخارجية العرب

21 سبتمبر 2021