هكذا سيتم تعيين رؤساء المجالس البلدية في قانون الانتخابات الجديد

صدر في الجريدة الرسمية العدد67 الأمر رقم13/21 المؤرخ في 31اوت 2021 المتضمن تعديل القانون 11/10 المتعلق بالبلدية المتضمن كيفية تعيين رئيس المجلس الشعبي البلدي.

و كشف المرسوم عن استدعاء وتنصيب منتخبي المجلس الشعبي البلدي لوالي الولاية خلال 8 أيام الموالية لإعلان النتائج النهائية للانتخابات.

ويتولى المجلس انتخاب رئيس المجلس الشعبي البلدي خلال 05 أيام الموالية لتنصيب المجلس، وفق حالات، مثمثلة في حصول قائمة على الأغلبية المطلقة للمقاعد فلها وحدها حق ترشيح أحد مرشحيها لرئاسة المجلس الشعبي البلدي. و كذا في حال عدم حصول أي قائمة على الأغلبية المطلقة للمقاعد، يمكن للقائمتين الحائزتين على 35 بالمئة على الأقل من المقاعد تقديم مترشح.
أما في حال عدم حصول أي قائمة على الأغلبية المطلقة، ولا على 35 بالمئة من المقاعد، فيحق لكل منتخب الترشح لرئاسة المجلس الشعبي البلدي.
وتوجب أحكام هذا الأمر أن يكون الانتخاب سرّيا، وأن يُعلن رئيسا للمجلس الشعبي البلدي المترشح الذي تحصّل على الأغلبية المطلقة للأصوات.
أما في حال عدم حصول أي مترشح على أغلبية الأصوات، فيُجري دور ثان بين المترشحين الحائزين على المرتبتين الأولى والثانية، ويعلن فائزا المترشح المتحصّل على أغلبية الأصوات. و في حالة تساوي الأصوات المحصّل عليها، فيعلن فائزا المترشح الأكبر سنا.
شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

أخر ألاخبار

الحدث

الرئيس تبون يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الفرنسي

20 سبتمبر 2021
الحدث

لعمامرة يتباحث الوضع في الصحراء الغربية مع نائبة وزير الخارجية الأمريكية 

20 سبتمبر 2021
الحدث

وزارة الشؤون الدينية: ما قامت به جريدة “الوطن” اعتداء صارخ على ذاكرة الشعب الجزائري وانتهاك صريح لقوانين الجمهورية

20 سبتمبر 2021
الحدث

تعزيز مهام الـمجلس الوطني للسياحة في مجال تشجيع الاستثمارات الداخلية

20 سبتمبر 2021