وزير الاتصال يثمن بروز قومية افريقية معادية لإطار استعماري جديد يكرس “فرانس أفريك”

ثمن اليوم الخميس وزير الاتصال، عمار بلحيمر بروز قومية افريقية معادية لإطار استعماري-جديد يكرس “فرانس أفريك”.

وقال بلحيمر في حوار مع وكالة الأنباء التركية أناضول “أن هناك بالفعل بروز واضح للقومية الافريقية المعادية للإطار لاستعماري جديد يكرس “فرانس أفريك”.

وأبرز ذات المتحدث أن كل دول افريقيا الواقعة جنوب الصحراء و دول افريقيا الغربية و منطقة الساحل ترى في الوجود الفرنسي إهانة لها، موضحا بالقول: “يبدو أن تقارير سيطرة-خضوع بعد الاستقلال التي حلت محل تقارير حاكم-محكوم التي سادت خلال الفترة الاستعمارية قد بلغت بالفعل أجلها لصالح شراكة أكثر توازنا يدعمها الشركاء الجدد البارزين و هم تركيا و الصين و روسيا”.

أما بخصوص تكالب فرنسا اثر التقارب الجزائري المالي، فأكد وزير الاتصال على أن العقيدة العسكرية الفرنسية التي تبنت عملية برخان في مالي غير مجدية بتاتا، موضحا أن هذه العقيدة التي تدعي  القضاء عسكريا على قوات الارهاب التي تضرب فرنسا ترسي نوعا من الوصاية التي تحتقر القوات المحلية و تعتبرها مجرد عناصر دعم لحماية مصادر اليورانيوم الضرورية للمركب النووي الفرنسي.

وتابع نفس المسؤول قائلا:”لو كانت النية نبيلة لكانت الوسائل الضخمة المسخرة بمثابة مكسب بالنسبة للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية في مالي …االأمر الذي يعتبره الحل المستدام الوحيد للتطرف و الظلامية الذي من المفروض أن يمثل انشغالا حقيقيا لفرنسا”.

محمد.ك

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

تابعونا على

أخر ألاخبار

الحدث

إبتداء من يوم غد… الجزائر تحتضن الندوة الثامنة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في إفريقيا

1 ديسمبر 2021
الحدث

بدعوة رسمية من ليبيا… الجزائر تشارك الملتقى الشبابي الليبي العربي بتمثيل مميز

1 ديسمبر 2021
الحدث

الحكومة تدرس مشروع مرسوم خاص بالجالية الوطنية بالخارج

1 ديسمبر 2021
الحدث

كحصيلة أولية… استرجاع أزيد من 750 ألف هكتارا من العقار الفلاحي

1 ديسمبر 2021