وزير الصحة يكشف عن عدد الاصابات بالسرطان في الجزائر سنويا

صوفيا بوخالفة

أكد اليوم الثلاثاء وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد، أن السرطان أصبح يشكل هاجسا لمنظمات الصحة في العالم، كاشفا عن تسجيل 50 ألف إصابة جديدة بالسرطان سنويا في الجزائر

وأفاد بن بوزيد خلال إشرافه على اليوم التحسيسي لإحياء شهر أكتوبر الوردي، أن السرطان يعد السبب الثاني في الوفاة بعد القلب والشرايين.

واوضح ذات المتحدث أن الخبراء يرجعون العوامل الرئيسية للإصابة بالسرطان الى الزيادة في التلوث البيئي، وتغير نمط العيش والتدخين وعدم اتباع النظام صحي

أما عن أهم السرطنات المنتشرة في الجزائر فأكد وزير الصحة أن القولون وسرطان المستقيم وسرطان الثدي تصدروا قائمة ابرز السرطنات المنتشرة في البلاد، مبرزا أن سرطان المستقيم يحتل المرتبة الأولى لدى الرجال والثانية عند النساء.

كما أشار نفس المسؤول الى أن الوزارة قامت بوضع مخطط ضم نشاطات في الوقاية والكشف المبكر والفحص والعلاج، أين سخرت الدولة كل الماديات المادية والبشرية لذلك.

وفي هذا الصدد كشف بن بوزيد ان الدولة عمدت الى تفعيل شبكة وطنية لرصد المعلومات حول المرضى التي ستسمح بتوفير معلومات دقيقة حول المرض وسبل الوقاية منه، بالإضافة إلى إعادة تفعيل الصندوق الوطني للسرطان للتكفل الأمثل بالمرضى، وذلك من خلال تجهيز مصالح الاشعة وصيانة الأجهزة ودليل وطني للمختصين لعلاج السرطان وشراء المسرّعات.

محمد.ك

شارك المقال على :