وزير مغربي يتمرد على الملك محمد السادس والحزب الحاكم يدفن رأسه في الرمال كالنعام…!

شق وزير التشغيل المغربي، ورئيس شبيبة حزب العدالة والتنمية -الذي يرأس الحكومة- محمد أمكراز عصا الطاعة الملكية والصف المغربي عندما انتقد قرار بلاده التطبيع مع الكيان الصهيوني، وقال إن هذه الخطوة فاجأت المغاربة كثيرًا.

وقال أمكراز خلال مشاركته في حصة حواريه على قناة الميادين يوم أمس، قال فيها أن “المغاربة تفاجؤوا بقرار تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني “.

وقال رئيس شبيبة حزب العدالة والتنمية ووزير التشغيل محمد أمكراز في تصريح تلفزيوني لقناة الميادين يوم أمس أن ” قضية الفلسطينية قضية ظلم وقضية اغتصاب الأرض وحقوق أصحاب هذه الأرض، ولا يمكن للمغاربة إلا أن يقفوا مواقف حازمة في مثل هذه القضايا”.

واعتبر محمد أمكراز أن موقفه من الرافض للتطبيع مع الكيان الصهيوني هو “موقف جميع المغاربة ليس بموقف شبيبة العدالة والتنمية فقط “، مشددًا على أن التطبيع كان مفاجئًا للمناضلين والمغاربة على حد سواء.

وقد أثار محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، والكاتب الوطني لشبيبة حزب العدالة والتنمية، الجدل على مواقع التواصل، بإعلانه رفض تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، في تصريح لقناة “الميادين”، مخالفا بذلك التوجهات الدبلوماسية للدولة التي يعد عضوا في حكومتها.

وعبر معلقون على مواقع التواصل عن غضبهم من تصريحات أمكراز خاصة عندما تحدث بلسان الشعب المغربي، حيث قال “لمّا نعبر نحن في الشبيبة عن موقفنا المبدئي، والواضح الذي ليس عليه غبار في موضوع التطبيع وفي باقي المواضيع الأخرى المتعلقة بالقضية الفلسطينية، فنحن نعبر عن موقف الشبيبة التاريخي وموقف جميع المغاربة”.

وانتقد خالد أشيبان، القيادي في شبيبة حزب الأصالة والمعاصرة، حيث قال في تدوينة على حسابه  الفايسبوكي “وزير الشغل اللي كيخلصوه المغاربة من الضرائب ديالهم، واللي هو رئيس شبيبة العدالة والتنمية، اختار اليوم أنه يدوز فقناة الميادين لي كيمولها حزب الله، اللي كيدعم البوليزاريو بالسلاح والتدريب، باش يهاجم قرارات المغرب ويلعب دور البطولة على حساب بلادو ومصالحها… شفتو شي خيانة كثر من هادي؟”.

وعلق المحلل السياسي والأستاذ الجامعي، عمر الشرقاوي، على تصريحات أمكراز، بالقول  “خويا الوزير الأعجوبة اللي هارب سنين من cnss، أنت لا تعبر عن كل المغاربة وحاشى مثلك أنت يعبر عني”، مضيفا في تدوينة على  الفايسبوك “وإذا لم يعجبك ما حققه المغرب من اعتراف، فأقل شيء قدم استقالتك من الحكومة التي يوجد فيها وزير مثل بوريطة يعمل ليل نهار”.

بنكيران عن التطبيع: “ليس لدي ما أقوله لكم”

رفض رئيس الحكومة المغربي السابق عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنيمة، التعليق على التطورات التي شهدتها الساحة السياسية المغربية، ورد على الصحافة المغربية قائلًا “ليس لدي ما أقوله لكم”.

وعكس جناحه الدعوي، وشبيبته، كانت نبرة حزب العدالة والتنمية من التطبيع مع الكيان الصهيوني أقل حدة، حيث أعلن تأييده خطوات الملك محمد السادس الداعمة للقضية الفلسطينية، مؤكدا “موقف الحزب الثابت ضد الاحتلال الصهيوني” وهو ما خلق جدلا واسعا.

وأشاد الحزب بـ”حرص جلالة الملك على الحفاظ على الطابع الخاص لمدينة القدس والطابع الإسلامي للمسجد الأقصى بصفته رئيس لجنة القدس”.

وكانت حركة التوحيد والإصلاح، الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية الإسلامي، قد أعلنت السبت رفضها القاطع للتطبيع بين المغرب وإسرائيل، واعتبرت ما “أقدم عليه المغرب، الذي يرأس لجنة القدس الشريف، مِن تدابيرَ مشارٍ إليها أعلاه، تَطوراً مؤسفاً وخطوةً مرفوضةً”.

كما أكدت “شبيبة العدالة والتنمية” المغربية، الجمعة، “موقفها المبدئي الرافض للتطبيع” مع الاحتلال الإسرائيلي. وقالت إنها تؤكد “موقفها المبدئي الرافض للتطبيع مع الاحتلال الغاصب، وتبرير جرائمه ضد الشعب المظلوم والأرض المحتلة في فلسطين”.

عشرات القوى السياسية والمجتمعية المغربية ترفض التطبيع مع الكيان الصهيوني

و صدرت عدة مواقف نبيلة لتحرير فلسطين و مناهضة للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي عن عشرات القوى السياسية والمجتمعية المغربية ، التي ترفض التطبيع مع الكيان الصهيوني وتعلن عزمها على محاصرة قرار حكومة سعد الدين العثماني والعمل على إسقاطه، وهي المواقف تعبر عن أصالة الشعب المغربي الشقيق ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع من أجل حماية القدس من مشاريع الصهينة والأسرلة ومن أجل حقه في تقرير المصير وبناء دولته الوطنية المستقلة كاملة السيادة على أراضيه المحتلة بعدوان حزيران 1967 وفي صون حقوق اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هجروا منها بالقوة العسكرية الغاشمة .

الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية: “اعتراف ترامب بمغربية الصحراء إعلان هام.. وموقفنا من الاحتلال الصهيوني لن يتغير”

أعلنت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية دعمها للخطوة الأمريكية المتمثلة في الاعتراف بسيادة المغرب على الأقاليم الصحراوية، مبرزة في المقابل عدم تعير موقفها من الكيان الصهيوني عقب إعلان تطبيع العلاقات الدبلوماسية.

وقالت الأمانة العامة إنها عقدت اجتماعًا استثنائيًا أمس الأول السبت لتدارس التطورات الأخيرة المرتبطة بقضية الصحراء وخاصة على إثر صدور إعلان رئاسي للرئيس الأمريكي، وبناء على المعطيات الواردة في البلاغين الصادرين عن الديوان الملكي يوم الخميس 10 ديسمبر 2020 بخصوص المكالمتين الهاتفيتين بين الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وبين الملك والرئيس محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية.

وأورد الحزب أنه “بعد تداول صريح ومسؤول، فإن الأمانة العامة تؤكد اعتزازها وثقتها في القيادة المتبصرة والحكيمة لجلالة الملك حفظه الله، وما نتج عنها من إنجازات تاريخية وتحولات إستراتيجية تشهدها قضيتنا الوطنية”.

وقالت أمانة “البيجيدي” إنها تعتبر الإعلان الرئاسي الأمريكي إعلانا هاما يؤكد سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، ويفتح آفاقا جديدة لتقوية الموقف المغربي في الأوساط الدولية، ويزيد من عزلة خصوم الوحدة الترابية، ويسهم في مواجهة مؤامراتهم التي تهدف إلى التشويش عليها.

وأكدت الأمانة العامة “تعبئة الحزب وراء الملك وقيادته الحكيمة من أجل ترسيخ سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية ودعم مسار التصدي لمناورات خصوم الوحدة الترابية وإنجازات الدبلوماسية المغربية بقيادة جلالته”، على حد وصف بلاغها.

ونوه الحزب “بالمواقف الثابتة والمتواصلة للملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، والتي أكدها خلال مكالمته مع الرئيس الفلسطيني من أن موقف جلالته ثابت لا يتغير وأن المغرب يضع دائما القضية الفلسطينية في مرتبة قضية الصحراء الغربية، وأن عمل المغرب من أجل ترسيخ مغربيتها لن يكون أبدا، لا اليوم ولا في المستقبل، على حساب نضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة “.

ونوهت أمانة العدالة والتنمية بحرص الملك على”الحفاظ على الطابع الخاص لمدينة القدس والطابع الإسلامي للمسجد الأقصى بصفته رئيس لجنة القدس”.

وذكر الحزب بما أسماها “المواقف الثابتة من الاحتلال الصهيوني وما يقترفه ضد الشعب الفلسطيني من جرائم تقتيل وتشريد وعدوان على المقدسات، وفي مقدمتها الاعتداءات المتواصلة على المسجد الأقصى ومصادرة أراضي الفلسطينيين، وإنكار حق العودة في خرق سافر لكل المواثيق والقرارات الدولية ومحاولاته تطبيع علاقاته واختراق المجتمعات الإسلامية”.

عمّــــار قـــردود

رابط فيديو:https://youtu.be/80VPPI6vX_g

نشرة الظهيرة | 2020-12-12

نشرة الظهيرة ,2020-12-12الرابط: https://mdn.tv/639f

الموقع الرسمي: http://www.almayadeen.net

فايسبوك: http://mdn.tv/@facebook

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

أخر ألاخبار

الحدث

جيجل: انتحار عشرينية شنقا ببلدية تاكسنة

26 سبتمبر 2021
الحدث

عودة المنتخب الوطني العسكري بعد المشاركة في الطبعة 58 للبطولة العالمية العسكرية للملاكمة

26 سبتمبر 2021
الحدث

بلحيمر يعزي في وفاة الصحفي الياس سحار

26 سبتمبر 2021
الامن

العاصمة: توقيف شخصين وحجز  أسلحة نارية بباب الوادي

26 سبتمبر 2021