وفد علمي من نيجيريا يزور الأغواط ويتعرف على أهم مقوماتها السياحية والعلمية

تلقى وفد من المعهد الوطني للدراسات السياسية والإستراتيجية بنيجيريا، خلال زيارته اليوم الجمعة لولاية الأغواط، عروضا وافية حول ما تزخر به هذه الولاية من مقومات في مجال السياحة الدينية والآثار والمؤسسات العلمية، حسبما أفادت به (واج).

واستهل الوفد الضيف زيارته من مركز البحث في العلوم الإسلامية الحضارة بعاصمة الولاية حيث اطلع على جانب من نشاط هذا الصرح العلمي.

وأوضح في هذا الصدد مدير المركز البروفيسور مبروك زيد الخير أن من ضمن اهتمامات المركز ، البحث في تاريخ الحضارات و جمع المخطوطات ومرافقة الباحثين و الأساتذة في هذه المجالات، إضافة إلى التعريف بالإمكانيات البيداغوجية والإجتماعية التي يتوفر عليها ، مما مكنته – كما أضاف– من أداء ومنذ استحداثه دورا هاما في ميدان البحث العلمي .

وببلدية الغيشة ( 120 كلم شمال غرب الأغواط ) قدمت للوفد النايجيري شروحات حول عديد النقوش الصخرية الأثرية التي تشتهر بها المنطقة ، حيث أوضح الباحث في علم الآثار الدكتور عز الدين شتيح أن تاريخ بعض هذه النقوش الصخرية يعود إلى أزيد من تسعة آلاف سنة.

والتقى الوفد النايجيري بمقر الخلافة العامة للطريقة التيجانية بعين ماضي بالخلفية العام الشيخ علي بالعرابي التيجاني الذي قدم لهم عرضا وافيا حول دور الزاوية التيجانية في نشر الإسلام و السلام في نيجيريا و في سائر الدول الإفريقية.

واختتم الوفد جولته للولاية بزيارة معهد تكوين الأئمة بعين ماضي ، وهو الصرح العلمي الذي سيباشر عمله مطلع أكتوبر القادم .

وأكد والي ولاية الأغواط عبد القادر برادعي أن هذا المعهد سيساهم في الحفاظ على المرجعية الدينية ببلادنا و يضمن تكوينا نوعيا للأئمة .

وبالمناسبة أعربت رئيسة الوفد النايجيري البروفيسور فومي بارامالم في تصريح لـ”وأج” عن إعجابها الكبير بما شاهدته في ولاية الأغواط من مقومات تؤهلها – كما قالت– لأن ” تكون قبلة سياحية وعلمية و دينية بامتياز ” ، مؤكدة في ذات الشأن عن إمكانية تنظيم تبادلات متعددة بين البلدين في المجالات المذكورة.

ويواصل هذا الوفد المتكون من 17 إطارا ساميا مختصا في المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والعسكرية زيارته للجزائر بالقيام بعدة نشاطات ذات طابع علمي وثقافي .

كما سيقوم بزيارات لمؤسسات جزائرية قصد التعرف والإستفادة من التجربة الجزائرية في شتى الميادين.

ويرتقب أن يحط الوفد النايجيري رحاله في عدة ولايات على غرار تيبازة وعنابة وسوق أهراس وغرداية والأغواط ووهران وتندوف.

وستكون له الفرصة لزيارة عديد المؤسسات الإقتصادية المصغرة والناشئة والتعاونيات الفلاحية والمركبات ومراكز الأبحاث ، منها مركز البحث في الأنثروبولوجيا الإجتماعية والثقافية ووحدة البحث في الطاقات المتجددة.

أحمد عاشور

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

أخر ألاخبار

الحدث

تنصيب معمر ڨاني أمينا وطنيا مكلفا بالعلاقات العامة في نقابة ناشري الإعلام

24 سبتمبر 2021
الحدث

لعمامرة يجدد التأكيد على موقف الجزائر الثابت تجاه القضية الليبية 

24 سبتمبر 2021
الحدث

انطلاق أشغال اجتماع الحكومة/ولاة غدا السبت وفي الأفق البحث عن آليات لتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية

24 سبتمبر 2021
الحدث

وزير الشباب والرياضة الأسبق محمد حطاب متابع بقضايا تحويل أراضي فلاحية

24 سبتمبر 2021