اعتماد برتوكول علاجي موحد للتكيف مع متحور “دلتا” بالجزائر

كحلوش محمد

أوضح وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمن بن بوزيد تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، على هامش حملة التلقيح المنظمة من طرف وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، عن اعتماد برتوكول علاجي جديد موحد بالجزائر للتكيف  مع متحور دلتا لفيروس كورونا .

وقال بن بوزيد في هذا الصدد: “لدينا تعليمات بتوجيه تعليمة إلى زملائنا في كافة مؤسسات الصحة لاعتماد نفس البرتوكول العلاجي إلى جانب توجيهات أخرى تخص عملية التلقيح، وهذا للتكيف مع الحالة الوبائية الحالية، في حين سيشرع في تطبيقه عبر كافة مستشفيات التراب الوطني”.

ويرتقب أن تتضمن التعليمة عدم إلزامية إجراء تحاليل الكشف عن الكوفيد-19 قبل تلقي التلقيح، كونها غير ضرورية، علما بأن هذا الإجراء الإلزامي معمول به في بعض الولايات

وأوضح ذات المسؤول أن “العديد من الحالات المصابة بالمتحور +دلتا+ تصل المستشفيات في حالة متقدمة يتعذر فيها استقبال جسمهم للأكسجين حتى لو وضعت لهم أجهزة التنفس، جراء تضرر الرئتين الكلي، وهو ما يضع الجهات الصحية في خيار توفير هذه المادة للحالات التي تكون قابلة للتعافي”.

وختم بن بوزيد مشيرا إلى أن الوفيات الحالية تعود لشراسة الفيروس الذي يجب الحذر منه، وليس لنقص الأكسجين كما يشاع، الأكسجين متوفر ويساعد بعض الحالات لكنه ليس الحل الوحيد لجميع المصابين.

شارك المقال على :