البليدة : إقصاء 7 قوائم لعدم لحاق نصاب التوقيعات وعدم التقيد بالمناصفة في تشريعيات 12 جوان

صوفيا بوخالفة

أقصت مندوبية ولاية البليدة للسلطة الوطنية للانتخابات 7 قوائم ترشحت لانتخابات المجلس الشعبي الوطني المقررة في 12 جوان المقبل، قبل انقضاء آجال دراسة ملفات الترشح .

وعلمت ” دزاير توب ” ان 7 قوائم حزبية أقصيت لعدم لحاق النصاب فيما يتعلق بعدد التوقيعات الواجب الحصول عليها ، فيما ُأُقصيت قائمة حرة لعدم احترامها لمعيار المناصفة التي اضافه المشرع الجزائري للقانون العضوي المتضمن قانون الإنتخاب في آخر تعديل له مع بداية السنة الحالية، أي المناصفة بين الرجال والنساء، وبين كبار السن والشباب وبين الجامعيين وغير الجامعيين .

يُشار إلى أن المندوبية الولائية للبليدة استقبلت 43 قائمة ترشح يوم 27 أفريل الماضي الذي حددته السلطة الوطنية كأخر آجل لإيداع التشرح، 27 منها قائمة حزبية و16 المتبقية حرة، مع العلم أن العشرات من المترشحين تم اقصائهم بسبب نص المادة 200 من القانون المشار اليه .

ورفضت المحكمة الإدارية طعون هؤلاء المقصيين كلهم بحسب ما بلغنا، وفي مقدمتهم رجل الأعمال الشهير في المنطقة والنائب المنتهي عهدته جمال ماتسيكي الذي ترشح في قائمة حزب جبهة التحرير الوطني رفقة رئيس بلدية البليدة محمود بن عزوط الذي رفض هو الأخر .

وترشح نواب سابقون وأكاديميون وناشطون جمعويون لتشريعيات 12 جوان في ولاية البليدة، وبلغ عددهم 602، لأجل التنافس على 12 مقعد سيمثل اقليم الولاية في الغرفة السفلى للبرلمان.

محمد أمين زقاي

شارك المقال على :