التوقيع قريبا على عقد مشروع مشترك لاستغلال منجم الحديد غار جبيلات

أحمد عاشور

يستعد الطرف الجزائري وائتلاف شركات صينية تضم ثلاث مؤسسات صينية كبرى، إلى إبرام عقد لإنجاز مشروع مشترك لاستغلال منجم الحديد غار جبيلات، خلال الثلاثي الرابع من سنة 2021.

وأعلن أحمد بن عباس مدير مشروع غار جبيلات، اليوم الأربعاء ببشار، خلال عرض هذا المشروع أمام السلطات بولاية بشار أنه “من المنتظر توقيع عقد مشروع مشترك لتجسيد مشروع منجمي كبير مع ائتلاف شركات صينية خلال الثلاثي الرابع من السنة الجارية بهدف مساهمة هذا المشروع في التنمية الاقتصادية بهذا الجزء الشاسع من الجنوب الغربي للبلاد , وأيضا لإنعاش الإقتصاد الوطني وتطوير وترقية قطاع المناجم”.

وأوضح بن عباس أمام المسؤولين المحليين لمختلف القطاعات المعنيين بهذا المشروع المنجمي وممثلي ائتلاف شركات صينية، أن هذا المشروع الذي يحظى بتمويل مشترك بين الجزائر وجمهورية الصين الشعبية، سيتم إطلاقه فعليا لاحقا على ثلاث (3) مراحل.

ويتعلق الأمر بمرحلة 2021 /2024 يتم خلالها إنجاز وحدة نموذجية، والمرحلة الثانية 2024 /2027 ستخصص لإنتاج ما بين 2 إلى 4 مليون طن من المنتجات التجارية، فيما سيتم في المرحلة الثالثة من المشروع 2027 /2035 إلى 2040 إنتاج من 40 إلى 50 مليون طن من بينها 30 مليون طن من المنتجات التجارية.

كما أشار ذات المسؤول إلى أنه توجد ثلاثة مواقع معنية بمرحلة الإستغلال لهذا المنجم الذي تصل قدرات مخزونه إلى أكثر من 3 مليار طن والمحددة بمواقع غار جبيلات-غرب ووسط وشرق، بالإضافة إلى منجم الحديد مشري عبد العزيز الواقع على بعد 200 كلم شرق غار جبيلات.

أحمد عاشور

شارك المقال على :